الرئيسية / سياسة / أمريكا تمنع الإلكترونيات على طائرات قادمة من دول بينها المغرب
المغرب والويلايات المتحدة الامريكية

أمريكا تمنع الإلكترونيات على طائرات قادمة من دول بينها المغرب

أعلنت واشنطن، اليوم الثلاثاء 21 من شهر مارس الجاري، عن اتخاذها قرارا يقضي بمنع المسافرين من عدة دول في الشرق الأوسط وإفريقيا، بينها المغرب، من استخذام الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجما من الهواتف المحمولة، على متن الطائرات المتوجهة إلى مطارات الولايات المتحدة.

وجاء هذا القرار، الذي يشمل المسافرين من ثمانية دول، والقادمين عبر عشرة مطارات، و على متن 12 شركة طيران تسيّر الرحلات، حسب المسؤولين الأمريكيين، في إطار سياسة واشنطن للتصدي “للخطر الأمني المحدق”.

ويعني القرار مطارات مدن الدارالبيضاء بالمغرب، والقاهرة بمصر، ودبي وأبو ظبي بالإمارات المتحدة، وعمان بالأردن، والكويت، والرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية، والدوحة بقطر، واسطنبول بتركيا.

وأوضحت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن قرار المنع يخص أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية، والكاميرات، بالإضافة إلى مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية، التي يتجاوز حجمها حجم الهاتف المحمول.

وأضافت المصادر ذاتها أنه يمكن للمسافرين القادمين من الدول المعنية بقرار المنع، إيداع الأجزهة الالكترونيىة في مكان الشحن داخل الطائرة، بشرط أن تخضع للفحص والتفتيش.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أصدر، الشهر الماضي، قرارا يمنع سفر مواطنين من سبع دول إلى الويلايات المتحدة، ما وضعه في مواجهة اتهامات بالعنصرية.