الرئيسية / سياسة / العماري يقلب أجندة مشاورات العثماني رأسا على عقب
مشاورات العثماني

العماري يقلب أجندة مشاورات العثماني رأسا على عقب

قلب إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أجندة مشاورات سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، بحيث تغير ترتيب اللقاءات التي ستجمعه بقادة الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان.

وفيما كان منتظرا أن يبدأ العثماني مشاورات تشكيل الحكومة، صباح اليوم (الثلاثاء) بالرباط، مع العماري زعيم الحزب الحاصل على الرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية، تأجل ذلك إلى المساء.

وحصل التأجيل، وفق ما صرح به مصطفى الخلفي القيادي بالعدالة والتنمية والناطق الرسمي باسم العثماني خلال فترة تشكيل الحكومة، بسبب مهمة يقوم بها العماري ضمن مهامه كرئيس لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بخصوص مشروع مدينة محمد السادس تيك بمدينة البوغاز.

وبذلك فإن ترتيب لقاءات مشاورات العثماني، تغير بشكل كبير، بحيث صار الاستقلال أولا، وبعده حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، فحزب الأصالة والمعاصرة، ويليه حزب الحركة الشعبية، على أن يستقبل حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، غدا (الأربعاء)، تباعا.

وحرص رئيس الحكومة الجديد، على الجلوس لطاولة المشاورات، مع جميع الأحزاب الممثلة بالبرلمان، بغرض تكوين أغلبية حكومية منسجمة، قادرة على العمل والعطاء بشكل أفضل خلال السنوات المقبلة.

ويرى متتبعون للشأن السياسي، أن سعد الدين العثماني، استفاد من أخطاء عبد الإله بن كيران التي حالت دون تمكنه من تشكيل حكومة لمدة تجاوزت الخمسة أشهر.