الرئيسية / سياسة / الملك: إفريقيا يحكمها جيل جديد من القادة البراغماتيين المتحررين من العقد الإيديولوجية
الملك

الملك: إفريقيا يحكمها جيل جديد من القادة البراغماتيين المتحررين من العقد الإيديولوجية

أكد الملك محمد السادس أن التوجه الإفريقي للمملكة نابع من الإيمان العميق، بقدرة إفريقيا على رفع التحديات التي تواجهها. كما يجسد الحرص على المساهمة في النهوض بالقارة.

وقال العاهل المغربي في رسالة وجهها اليوم الجمعة للمشاركين في دورة 2017 لمنتدى كرانس مونتانا، إن “توجهنا الإفريقي الصادق، نابع من إيماننا العميق، بقدرة إفريقيا على رفع التحديات التي تواجهها. كما يجسد حرصنا على المساهمة إلى جانب إخواننا في النهوض بقارتنا”.

وأكد الجالس على العرش أن “المغرب يؤمن بقدرة إفريقيا على رفع التحديات التي تواجهها، وعلى النهوض بالتنمية البشرية والمستدامة لشعوبها، لما تتوفر عليه من موارد طبيعية، ومن كفاءات بشرية هائلة”.

وقال الملك “إننا لواثقون من كسب هذه الرهانات. فإفريقيا اليوم، يحكمها جيل جديد من القادة البراغماتيين، المتحررين من العقد الإيديولوجية، التي عفا عنها الزمن. هؤلاء القادة الذين يعملون، بكل غيرة وطنية ومسؤولية عالية، من أجل استقرار بلدانهم، وضمان انفتاحها السياسي، وتنميتها الاقتصادية، وتقدمها الاجتماعي”.

وأعرب الملك عن سعادته “بأن يضع يده في أيدي هؤلاء القادة، الغيورين على وحدة وتقدم إفريقيا، قارة المستقبل، وعلى مصالح شعوبها، وأن يعمل سويا معهم، من أجل تعزيز دورها المتزايد، والمكانة الهامة التي أصبحت تحظى بها في العلاقات الدولية”.

وأضاف الملك أن هذا التعاون سيمكننا أيضا، من “توسيع أسواقنا الوطنية، وفتح فرص لاستثمار ناجع ومفيد، وتحقيق تنمية بشرية فعالة، في إطار السيادة الوطنية والاحترام المتبادل، على قدم المساواة بيننا”.

وقد قام المغرب، على هذا الأساس، وعلى مر الأعوام، يضيف الملك محمد السادس، “بتطوير نموذج متعدد الأبعاد، لا يقتصر على الاقتصاد، بمختلف مكوناته، سواء منها المتعلقة بالإنتاج الزراعي والصناعي والطاقي، أو بقطاع الخدمات، بما فيها البنكية، والتأمينات، والنقل، واللوجستيك؛ بل يتعداها إلى مجالات متنوعة ومتكاملة، الاجتماعية منها والثقافية والأمنية والدينية”.