الرئيسية / سياسة / بعد إعفائه.. “البيجيدي” يخلي مسؤولية بن كيران من “البلوكاج”
بن كيران

بعد إعفائه.. “البيجيدي” يخلي مسؤولية بن كيران من “البلوكاج”

شدد حزب العدالة والتنمية، على أن أمينه العام عبد الإله بن كيران الذي قرر الملك محمد السادس، إبعاده عن رئاسة الحكومة، لا يتحمل أي مسؤولية في البلوكاج الحاصل على مستوى هذه الأخيرة.

وقال الحزب، في بلاغ صادر عقب الاجتماع المنعقد صباح اليوم (الخميس) إثر القرار الملكي، أن الأمين العام “لا يتحمل بأي وجه من الأوجه مسؤولية التأخر في تشكيل الحكومة”.

ورمى في المقابل، مسؤولية فشل المفاوضات في مرمى الأحزاب الأخرى، حيث أكد أن “المسؤولية عن ذلك ترجع إلى الاشتراطات المتلاحقة خلال المراحل المختلفة من المشاورات من قبل أطراف حزبية أخرى، مما جعل تشكيل حكومة تتوفر فيها مواصفات القوة والانسجام والفاعلية كما ورد في الخطاب الملكي لدكار متعذرا”.

ولم يقف عند ذلك، بل لفت الانتباه إلى أن استمرار الاشتراطات، سيجعل تكوين الأغلبية الحكومية، متعذرا في الفترة المقبلة أيا كان رئيس الحكومة.

وبعد أن نوه بما ورد في بلاغ الديوان الملكي من تأكيده على اختيار شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية، سجل “البيجيدي”، أن “الأمين العام للحزب باعتباره رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها، قد أدى مهمته في احترام تام للمنطق الدستوري والتكليف الملكي والتفويض الشعبي، وانتصر تبعا لذلك للاختيار الديمقراطي، كل ذلك في نطاق من المسؤولية العالية، والمرونة اللازمة والتنازل من أجل المصلحة الوطنية العليا من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك وتطلعات الناخبين”.

وعبر الحزب في بلاغه، عن تقدير قادة “المصباح” واعتزازهم بقيادة بن كيران للحزب “بكل كفاءة واقتدار وجرأة في إقرار إصلاحات كبرى”.

ويذكر أن الملك، قرر مساء أمس (الأربعاء)، إبعاد عبد الإله بن كيران عن تشكيل الحكومة، وتكليف شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية المتصدر للانتخابات التشريعية الماضية، في وقت لاحق بذلك.