الرئيسية / سياسة / بنكيران لـ رويترز: قرار الملك أحترمه وأنا سأذهب لأتوضأ وأصلي!
بنكيران

بنكيران لـ رويترز: قرار الملك أحترمه وأنا سأذهب لأتوضأ وأصلي!

مباشرة بعد قرار الملك محمد السادس القاضي بإبعاد  عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة وتعويضه باسم آخر من ذات الحزب، قال بنكيران في اتصال مع وكالة الأنباء رويترز، “هذا ملكنا وقراره جاء في إطار الدستور الذي أحترمه وأعتبره مرجعا” ثم أضاف، “سأتوضأ وأصلي وأواصل العمل”.

يذكر، أن البيان الصادر عن الديوان الملكي مساء أمس الأربعاء، أكد أن العاهل المغربي “فضل أن يتخذ قرار تعيين شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية كرئيس للحكومة عوض بنكيران، وهو من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، وأيضا تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال”.

وأشار البيان، أن “الملك محمد السادس سبق أن بادر بالإسراع بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، بتعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة. وقد حث حينها العاهل المغربي بنكيران عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة”.

واستطرد المصدر، “بعد عودة جلالة الملك من الجولة التي قادته إلى عدد من الدولة الإفريقية الشقيقة، أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

وبعد البلاغ، أمر عبد الإله بنكيران أتباعه في الحزب من خلال توجيه بعدم التعليق على بلاغ الديوان الملكي.

وجاء في التوجيه الذي نشره الموقع الرسمي للبيجيدي، أن “بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يوجه كل مناضلي الحزب إلى عدم التعليق بأي شكل من الأشكال على البلاغ الصادر عن الديوان الملكي هذه الليلة، المتعلق بتعيين رئيس حكومة جديد من حزب العدالة والتنمية”.