الرئيسية / سياسة / تطورات مثيرة في قضية قنصلة المغرب بأورلي التي احتجزت خادمتها!
قنصلة

تطورات مثيرة في قضية قنصلة المغرب بأورلي التي احتجزت خادمتها!

مُنعت مليكة العلوي، قنصلة المملكة بأورلي، من مغادرة التراب الفرنسي بأوامر صادرة عن المدعي العام الفرنسي، إلى حين محاكمتها رغم قرار الطرد الذي صدر في حقها من طرف الخارجية الفرنسية.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن القضاء الفرنسي قام بفتح تحقيق موسع في القضية بناءا على شكوى تقدم بها محامي الخادمة المغربية التي تعرضت للتعذيب والتجويع من قبل المسؤولة الدبلوماسية المغربية.

وأضافت المصادر، أن السلطات الفرنسية وضعت الخادمة المغربية، في مركز لمساعدة ضحايا العنف والاستغلال، كما أن المسؤولين بالسفارة المغربية في باريس فشلوا حتى الآن في إقناع الضحية بالتنازل.

يذكر أن السلطات المغربية قامت بدورها باستدعاء مليكة العلوي، بعد انتشار شريط فيديو على الشبكات الاجتماعية لخادمة القنصل، وهي تهدد بالانتحار في منزلها بالمدينة البعيدة عن مركز العاصمة، بسبب الاستغلال والمعاملة السيئة التي تعرضت لها من طرف المسؤولة المغربية.

ويظهر في شريط الفيديو، محاولة القنصلة منع الجيران الذين جاءوا إلى المنزل بعد سماع استغاثات الخادمة من الاتصال بالشرطة بداعي أن المسألة “ليست كما يتصورون، وأنها ستحل ببساطة وهدوء”.

إلا أن الجيران وكما يوثق الشريط، “تشبثوا بطلب الخادمة التي أعادوا سؤالها مرات عدة، لتؤكد لهم بفرنسية ركيكة طلبها الاتصال برجال الشرطة، مع جلب مترجم معهم، قبل أن تهدد بالانتحار في حال عدم حضورهم”.

وقد سبق للخادمة المغربية أن طالبت في شريط سابق، من الملك محمد السادس، بالتدخل لصالحها وإنقاذها من الوضع الذي تعيشه، حيث أكدت أنها عانت كثيرا مع القنصلة التي وعدتها بتشغيلها بعقد شغل بمبلغ مالي قدره 15 ألف درهم شهريا، غير أنها لم تف بذلك.

وأشارت الخادمة ضمن الشريط نفسه، أن المسؤولة الدبلوماسية المغربية حرمتها من الأكل واستخدام الهاتف، إلى جانب تعرضها للتعنيف من ابن القنصلة.