الرئيسية / سياسة / الدولة تخصص الملايير لتطوير جهة كلميم واد نون
كلميم

الدولة تخصص الملايير لتطوير جهة كلميم واد نون

ترأس وزير الداخلية محمد حصاد، اليوم الخميس، بمدينة كلميم، لقاء خصص لتقييم مراحل إنجاز مختلف المشاريع التي يتضمنها النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

واستعرض وزير الداخلية بعضا من المشاريع الاستراتيجية العديدة التي حظيت بها جهة كلميم – واد نون، ضمن مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية، والتي بلغت الاستثمارات المخصصة لها ما قيمته 11 مليار درهم.

وقد تم الشروع في إنجاز 40 مشروعا باعتماد مالي يبلغ 1,4 مليار درهم، من أهمها المشاريع الفلاحية باستثمار قدره 800 مليون درهم، ومطار كلميم الذي خصص له تمويل يصل إلى 250 مليون درهم، والذي يوجد في المرحلة النهائية من اكتمال الأشغال، ومشروع سد “فاسك” الذي رصد له اعتماد مالي يبلغ 1,5 مليار درهم، والذي سيتم إعطاء انطلاقة أشغاله خلال صيف هذه السنة، و الطريق السريع الذي يربط جزء منه مدينة كلميم بواد درعة وطانطان والوطية، والذي تمت برمجته خلال السنة الحالية، في حين ستنطلق الأشغال بالجزء الذي يربط بين كلميم وتزنيت خلال سنة 2018.

كما تتضمن هذه المشاريع برامج التأهيل الحضري لكل من كلميم، سيدي إفني وآسا-الزاك، بغلاف مالي يبلغ 1,1 مليار درهم ومشروع تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب بمدينة سيدي إفني، باستثمار قدره 342 مليون درهم، والذي ستنطلق أشغاله بداية سنة 2018؛ إضافة إلى الشروع خلال السنة الحالية في إنجاز عدد من المشاريع الاجتماعية، المرتبطة بمجالات التربية الوطنية والصحة والثقافة والتشغيل والصناعة التقليدية، والتي كانت موضوع اتفاقيات بين الجهة والقطاعات الحكومية المعنية.

وأكد الوزير، أن مختلف المشاريع المبرمجة تسير في الطريق الصحيح وفق الأهداف المسطرة، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للرفع من وتيرة المشاريع الأخرى التي لم يتم الشروع بعد في إنجازها.