الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الجزائر تسلم البوليساريو معدات عسكرية جديدة
البوليساريو

صحف الصباح:الجزائر تسلم البوليساريو معدات عسكرية جديدة

تطرقت  يومية”المساء”إلى  الوضع في الكركرات،وقالت إنه يتجه نحو مزيد من التصعيد، بعدما كشفت مصادر دبلوماسية أن اجتماعا جمع بين  البوليساريو وقيادة بعثة المينورسو فشل في إقناع الجبهة الانفصالية بسحب مليشياتها من الكركرات.

وكشفت مصادر من المخيمات أن الجبهة الانفصالية قررت توزيع عدد كبير من القطع الأرضية في المنطقة على الراغبين في الانتقال من مخيمات تندوف إلى الكركرات، كما تسلمت الجبهة معدات عسكرية جديدة من حليفتها الجزائر.

وحسب معطيات موثوقة،استندت عليها يومية”المساء”، فقد عقدت رئيسة بعثة المينورسو الكندية، كيم بولدوك، اجتماعا مع عدد من قادة الجبهة، وخرجت البوليساريو مباشرة بتصريحات تؤكد بقاءها في الكركرات، مما يفيد أن المباحثات التي قامت بها رئيسة البعثة لم تنجح في إقناع الجبهة بسحب مليشياتها، وحسب ما تسرب من الاجتماع، فقد ناقشت رئيسة البعثة قيادة الجبهة حول تعيين قائد عسكري جديد للبعثة هو الجنرال شياو جون، بدل الباكستاني محمد طيب عزام.

وحسب المصادر ذاتها، فقد قررت جبهة البوليساريو توزيع عدد كبير من القطع الأرضية في الكركرات على الراغبين في الانتقال من مخيمات تندوف والإقامة بشكل دائم في المنطقة، حيث كشفت مصادر مقربة من الجبهة أنها قررت تشييد مقرات لها في المنطقة، كما كشفت عن مخطط جاهز أعدته الجبهة لتعمير المنطقة المحاذية لحدود موريتانيا الشمالية.

وفي سياق متصل، تسلمت جبهة البوليساريو آليات عسكرية جديدة، حيث نشرت مواقع الجبهة صورا لعملية توزيع آليات وتجهيزات عسكرية جديدة على مليشياتها الموجودة في المنطقة، كما كشفت أنها ستحصل على المزيد من الأسلحة.

يومية”اخبار اليوم” تطرقت إلى تأجيل الزيارة الملكية إلى مالي،مشيرة إلى أنه بعدما تأكد أن تأجيلها لم يكن بسبب تدهور الحالة الصحية للرئيس،ابراهيم كيطا،خرجت أصوات عديدة داخل مالي لانتقاد “تضييع” السلطات المالية فرصة استقبال الملك محمد السادس،والدخول في شراكة اقتصادية مثمرة مع المملكة.

وأضافت الصحيفة أن مجلة تهتم بشؤون منطقة الساحل بدولها السبع،ويوجد مقرها في باماكو،كتبت مقالا حول الأسباب الحقيقية لإلغاء الزيارة الملكية،والتي قالت إنها تعود إلى تردد السلطات المالية في التخلص من القبضة الجزائرية،والدخول في شراكة حقيقية مع المغرب.

وتحدث المقال عن ممارسة الجزائر ضغوطا كبيرة على مالي،وتهديدها بإغراق شمال مالي بالمقاتلين الجهاديين والمهربين في حال استقبال الملك محمد السادس.

ومن أخبار ما بات يسمى ب”البلوكاج” الحكومي،أوردت يومية “الصباح” تصريحا لعزيز  أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار حول الاتحاد الاشتراكي، حيث وصفه بأنه “ملح الحكومة”،معلنا من مدينة  إفران،حيث التقى مع المنسقين الجهويين والإقليميين،تشبثه بمشاركة حزب “الوردة” في الحكومة المقبلة.

وبعد أن يتبرأ من تهمة “البلوكاج”، أبرزأخنوش  أن الأغلبية المقبلة جاهزة،علما أن رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران،أكد مؤخرا، رفقة قيادة حزبه تمسكه بإبعاد الاتحاد الاشتراكي من تشكيلة حكومته الجديدة.

واستنتجت الجريدة من خلال إصرار كل طرف على موقفه،بخصوص مشاركة الاتحاد الاشتراكي من عدمها،أن الحكومة التي كلف بنكيران بتشكيلها لن ترى النور، وأن أوراقها اختلطت من جديد، بعدما لاحت في الأفق بوادر انفراجها.

وفي الشأن الحزبي،نشرت نفس اليومية، أن الاختلافات في البيت الاستقلالي أدت إلى تشابك وشتائم خلال انعقاد  المجلس الوطني للاستقلال،يوم السبت الأخير،في جلسة مغلقة، إذ أن كريم غلاب، وياسمين بادو اتهما حميد شباط، بالسطو على الحزب وحياكة مناورة إبعادهما من التنافس على منصب الأمين العام في المؤتمر القادم.

واستنادا إلى  مصادر الجريدة الورقية، فقد هدد شباط ياسمينة بادو بنشر أشياء لن تعجبها، مضيفا أنه حينما اتهمته بـ”الإرهابي”، تجرع ذلك بمرارة، غير أن صفته أمينا عاما للحزب منعته من رد فعل قوي ضدها خارج المؤسسة الحزبية، متهما إياها بالاشتغال لحساب جهات تريد أن تدمر الاستقلال،على حد قوله.

أما يومية” الأخبار”،فقد أوضحت إن نادي الفروسية بمدينة القنيطرة،تحول إلى مرتع للبنايات العشوائية،وذلك بترخيص ودعم من طرف عزيز الرباح،رئيس المجلس البلدي، والقيادي بحزب العدالة والتنمية،  وذلك بحكم العلاقة “الوطيدة” مع صاحب النادي، حيث شرع أخيرا في تشييد قاعة الحفلات بطريقة عشوائية، مستغلا رخصة للترميم أمام تغاضي السلطات المحلية التي من المفترض تدخلها لتطبيق القانون.

وقالت الجريدة إن شريط فيديو  توصلت به،أظهر فضيحة كبرى للوزير السابق، المتهم بتشجيع البناء العشوائي،عبر دعمه توسعة قاعة أفراح عشوائية.