الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:رسالة من بيد الله للبوليساريو:المصالحة بعزيمة الشجعان أصبحت ضرورية
بيد الله

صحف الصباح:رسالة من بيد الله للبوليساريو:المصالحة بعزيمة الشجعان أصبحت ضرورية

في أعلى صفحتها الأولى،نشرت يومية”المساء”،وفي مبادرة غير مسبوقة، رسالة مفتوحة من محمد  الشيخ بيد الله  القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، والمتحدر من الصحراء المغربية، إلى قيادة البوليساريو، إذ خاطب قيادة الجيل الأول خاصة محمد سالم ولد السالك بولسان، وماء العينين ولد سيداتي، قائلا: “أريد أن أقول للإخوة إن الصحراء لم تعد كما كانت، وأرجو أن لا تحجب عنكم الحقائق في عصر الصورة والإنترنيت.. يكفي فقط أن تنظروا بموضوعية وبعقلانية أيضا”.

وأضاف بيد الله، الذي كان واحدا من مؤسسي النواة الأولى للطلبة الصحراويين بالرباط:”أيها الإخوة، لقد أصبحت أبواب الأقاليم الصحراوية مفتوحة على مصراعيها، وأصبحت المواصلات متاحة بعدما كانت محظورة، بما فيها الرسائل والمكالمات الهاتفية التي كانت تؤدي إلى ما يحمد عقباه”.

وأردف قائلا في نفس الرسالة:”أذكركم حينما كان مجرد الاستماع إلى إذاعة البوليساريو أو التواصل مع المخيمات أو الرسائل،يؤدي إلى متاهات يعرفها سكان الإقليم جيدا،،هذا الوضع ولى واندثر، ولذلك أعتبر أن المصالحة أصبحت ضرورية،والمصالحة وحدها بنية صادقة،وبعزيمة الشجعان،يمكن أن يؤدي بنا إلى فتح أفاق واعدة،أمام الأجيال الحالية،وأمام أحفادنا”.

يومية ” الأخبار” تطرقت إلى ما بات يعرف ب” البلوكاج”،مشيرة إلى أن رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران،وفيما يروج في الاجتماعات الرسمية لحزبه،وفي تصريحات لوسائل الإعلام،بأنه ينتظر الجواب على العرض الذي قدمه لكل من عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار،وامحند العنصر،الأمين العام لحزب الحركة الشعبية،نفت مصادر مقربة منهما، توصلهما بأي عرض من رئيس الحكومة المكلف بخصوص تجاوز وضعية البلوكاج التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، منذ أزيد من أربعة أشهر.

وأكد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في اتصال مع نفس الجريدة،أنه لم يتلق شخصيا أي عرض أو مقترح من رئيس الحكومة المكلف،وذلك منذ اللقاء الذي عقده معه قبل جلسة انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب،كما أنه لم يقترح عليه أي عرض في اللقاء الذي عقده معه قبل أسبوعين،بمنزله بحي الليمون.

إلى ذلك، أوردت نفس الصحيفة،أن قياديا بحزب التجمع الوطني للأحرار، مقربا من عزيز أخنوش، أكد أن عرض إجراء تعديل حكومي بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة غير مقبول، لأننا سنكون أمام حكومة في وضع غير مستقر منذ البداية، وهذا المقترح يعني أن بنكيران “حكم على حكومته بالفشل وتعديلها قبل تشكيلها”، وهذا ما يتعارض مع التوجيهات الملكية الواردة في خطاب”دكار” الذي دعا إلى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة.

في الشأن الحزبي الداخلي،قالت يومية “أخبار اليوم”،إن حميد شباط،الأمين العام لحزب الاستقلال،دعا المجلس الوطني إلى الانعقاد في دورة استثنائية يوم السبت المقبل،من اجل دراسة نقطة فريدة، تتعلق باستئناف قرارات هيئة التحكيم والتأديب،داخل الحزب، في حق ياسمينة بادو،وكريم غلاب،وتوفيق احجيرة،بتوقيفهم  عن ممارسة كافة مهامهما الحزبية لمدة 18 شهرا.

في المقابل،امتنع توفيق احجيرة عن الطعن في قرار هيئة التحكيم والتأديب،واكتفى بالتعبير عن موقف سياسي رافض للهيئة التي وصف أعضاءها بمجموعة”بلطجية” حسب وصفه لأعضائها.

وذكرت اليومية أن ياسمينةبادو وكريم غلاب كانا قد تقدما بشكاية أمام المحكمة الابتدائية بالرباط،لطلب تعليق القرار الصادر في حقهما من قبل هيئة التحكيم والتأديب داخل الحزب،في الوقت الذي بعث كل منهما،كذلك،رسالة إلى الأمين العام،حميد شباط،لطلب عقد اجتماع المجلس الوطني،بصفته هيئة استئنافية،خلال أجل 20 يوما.

 

عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وفي تصريح صادم، نشرته يومية” الصباح”، قال إن مستوى التلاميذ ضعيف جدا، إذ رصد مكامن ضعف مكتسبات التلاميذ وأسبابها ونبه إلى مسؤولية المدرسين والوسط العائلي.

وأوضح عزيمان خلال ندوة نظمه مجلسه أمس الأربعاء،في الرباط، أن هذا “الضعف يفرض التعجيل بإجراء التشخيصات الضرورية، حتى نعالج نقط الضعف والاختلالات،ونتقدم ونحقق النتيجة التي نعمل من أجلها جميعا، وهي تحقيق المدرسة الوطنية التي ننشدها جميعا”.

واستدرك قائلا”هدفنا ليس أن نصدم المجتمع، بل تشخيص المشاكل والأماكن،التي يجب ان نشتغل عليها جميعا لتجاوز المعيقات والاختلالات ورفع مستوى المدرسة”.