الرئيسية / سياسة / العثماني: البوليسارو تستفز المغرب في الكركارات بسبب رجوعه إلى الاتحاد الإفريقي
المشاورات

العثماني: البوليسارو تستفز المغرب في الكركارات بسبب رجوعه إلى الاتحاد الإفريقي

قال سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إن “استفزازات الانفصاليين، التي يقومون بها في منطقة الكركارات، جزء من ردود فعل الغضب على رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.

وشدد العثماني، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن “أحسن رد على استفزازات البوليساريو، هو تفويت الفرصة عليهم بمزيج الصرامة وضبط النفس”.

جدير بالذكر، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أكدت في بلاغ لها يوم الأحد الماضي، “أن المملكة المغربية أخذت علما باهتمام بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية”.

وأكد المصدر، أن المغرب “يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس، مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري”.

وأوضح البلاغ، أنه “في هذا السياق، وبتعليمات سامية من الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من اليوم، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة”.

وخلص المصدر، إلى أن المغرب، “يأمل أن يمكن تدخل الأمين العام من العودة إلى الوضعية السابقة للمنطقة المعنية، والحفاظ على وضعها، وضمان مرونة حركة النقل الطرقي الاعتيادية، وكذا الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.