الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:المغرب يحاكم العقل المدبر لاعتداءات مدريد
العقل المدبر لاعتداءات مدريد

صحف الصباح:المغرب يحاكم العقل المدبر لاعتداءات مدريد

كشف مصدر امني رفيع لوكالة الأنباء الإسبانية”إيفي” أن المغربي يوسف بلحاج،العقل المدبر  لاعتداءات مدريد  الذي قضى 12 عاما في السجون الإسبانية،وأفرج عنه ورحل إلى المغرب، جرى اعتقاله بمجرد نزوله بمطار مدينة سلا.

المصدر ذاته،وفق يومية”أخبار اليوم” التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الجمعة،أفاد أن بلحاج جرى اعتقاله يوم 18 يناير،ومثل يوم 8 فبراير الجاري،أمام المدعي العام المتخصص في قضايا الإرهاب، الذي أمر بحبسه احتياطيا في انتظار اكتمال التحقيقات بخصوص الاشتباه في تورطه في قضايا مرتبطة بالإرهاب فوق التراب الوطني قبل اعتداء مدريد.

وتتهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بلحاج،حسب تصريحات المصادر ذاتها،ب”تشكيل عصابة إجرامية بهدف تنفيذ أعمال إرهابية،والانتماء إلى جماعة محظورة”.ووفقا للمصدر الأمني فإن بلحاج يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي في سجن سلا.

يومية” المساء”تطرقت في موضوعها الرئيسي بصفحتها الأولى،إلى ماتقوم به “مافيا التهريب” من سلوكات ذات تأثير سلبي على صحة المواطنين،وسلامة الاقتصاد الوطني،مشيرة إلى أنها تمكنت من إدخال أطنان من الأسماك المجمدة، التي لم تعد صالحة للاستهلالك باسبانيا،ودول أوروبية أخرى.

وأضافت ان  مافيا التهريب، قامت بنقل هذه الشحنات من الأسماك بكشوفات مزورة إلى الدار البيضاء،ومدن أخرى بكميات كبيرة كي تستفيد منها مطاعم معروفة بالدار البيضاء،موضحة أنها تلجأ إلى خدمات المهربين الذين يتاجرون في السمك المجمد الفاسد،بعد إيداعه بمستودعات سرية بضواحي البيضاء ومناطق أخرى.

وفي عملية جديدة،جرى إغراق العاصمة الاقتصادية ب90 طنا من الأسماك المجمدة الصينينة التي دخلتها بطرق غير شرعية من مدينة طنجة،عبر شاحنات كبيرة للتجميد،علما أن فرقا امنية،وبتنسيق مع الدرك الملكي، تتعقب خيوط الشبكة التي تهرب الأسماك وتبيعها لمطاعم كثيرة بالدار البيضاء،ومدن أخرى بأثمنة بخسة.

وفي ارتباط بالتهريب أيضا،نشرت  جريدة “الصباح” في موضوعها الرئيسي بصفحتها الأولى، تفاصيل عن تهريب الذهب الذي يكبد الدولة 500 مليار،تحت غطاء رخص التصدير المؤقت لتحسين الصنع السلبي للمجوهرات، وهي الرخص التي تحولها “مافيا” إلى رخص للتصنيع الكلي الموجه مباشرة إلى البيع في الأسواق المغربية.

وقد اشتكى الحرفيون من هذه الظاهرة،وعقد ممثلوهم سلسلة من الاجتماعات بمراكش وفاس والبيضاء وأكادير وطنجة والرباط مع وزراء في الحكومة وإدارة الجمارك، لكنها وصلت إلى الباب المسدود.

ونتيجة لذلك،طالب الحرفيون، الذين فقد عدد منهم محلاتهم وورشاتهم الصناعية،وسرحوا عشرات المستخدمين بها،بتدخل جلالة الملك من أجل اعطاء تعليماته لفتح تحقيق في ما وصفوه بتدمير ممنهج للاقتصاد الوطني،وتكبيده ما يقارب 5ملايير درهم سنويا.

يومية ” الأخبار” تناولت قضية اعتصام الدكاترة المعطلين، المنتمين للمجموعة الوطنية،أمام مجمع الوزارات للأسبوع السابع عشر،حيث يتهم المحتجون وزارة التعليم العالي بتوظيف الموظفين في مناصب اساتذة جامعيين،وإقصاء الدكاترة المعطلين،كما يتهمونها بالتعاقد مع الطلبة الباحثين.

واعتبر  الدكاترة المعطلون أن هذا الأمر”يؤثر على عدد المناصب المالية المحدثة،وهو ماأجبر هذه المجموعة على خوض عدة احتجاجات أمام مختلف مؤسسات الدولة،والتي تعرضت لانتهاكات مختلفة”،حسب مصدر من المجموعة الوطنية للدكاترة المعطلين.

وفي هذا السياق،أكد نفس المصدر،أن المجموعة” عقدت حوالي عشرين لقاء،أهمها مع لحسن الداودي،وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،بمقر الوزارة بالرباط،في الثالث من ماي 2016،والذي اقترح فيه العمل بالعقدة المفضية إلى الإدماج”.

واتهم المتحدث الوزير السابق لحسن الداودي باستغلال ملف الدكاترة المعطلين في الحملات الانتخابية لحزب العدالة والتنمية،مشددا على “أن عدم إدماج الدكاترة المعطلين في سلك الوظيفة العمومية يكرس نزيف الأطر الذي تعيشه الجامعات المغربية”.