الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:استنفار جزائري عشية تنظيم المنتدى الإفريقي الأمني بمراكش

صحف الصباح:استنفار جزائري عشية تنظيم المنتدى الإفريقي الأمني بمراكش

تشهد مدينة مراكش،ابتداء من اليوم الجمعة،وعلى مدى يومين،تنظيم الدورة الثامنة ل”المنتدى الأمني الإفريقي”،الذي يعرف مشاركة مسؤولين أمنيين  وعسكريين وخبراء متخصصين في الشأن الإفريقي.

مصادر تنظيمية قالت ليومية “أخبار اليوم” التي اوردت الخبر، في عددها الصادر اليوم الجمعة،إن عشرات من المسؤولين والخبراء وصلوا منذ أول أمس،إلى المدينة الحمراء،وأن عددا منهم صرح بوجود تحركات وضغوطات جزائرية لتنظيم منتدى مماثل بالجزائر.

وأكدت المصادر ذاتها،أن “بعض المشاركين تلقوا دعوات إلى حضور لقاءات واجتماعات رسمية في الجزائر،بشكل متزامن مع تاريخ المنتدى،في محاولة لثنيهم عن المشاركة فيه”.

المنتدى،الذي يضم خبراء في الشؤون الأمنية والاستراتيجية،وعسكريين من جل الدول الإفريقية وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية،يركز هذه السنة،على الظاهرة الجهادية والخطر الذي يمثله المقاتلون الأجانب.

وفي ركنها اليومي “مع قهوة الصباح”،تساءلت يومية” المساء”:إلى أين يسير مسلسل “البلوكاج” العبثي الذي استمر أربعة أشهر دون أن تتضح إلى الآن ملامح الحكومة؟

ورجحت الصحيفة الورقية أن تخرج الحكومة حتما إلى الوجود بعملية قيصرية، وهو ما سيحكم عليها بالبقاء رهينة المضاعفات الجانبية لهذه العملية،بعد أن اختلطت يد”القابلة” بأياد أخرى في هذه الولادة المتعسرة،”وعلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية أن يفصحوا عن هذه الأيادي، وعن خلفياتها”.

وختمت الصحيفة تعليقها بالقول،إن العبثية والبؤس السياسي الذي فضحه “البلوكاج” الحالي يسائلان جميع الأحزاب السياسية بدون استثناء،لأنها انخرطت في هذه اللعبة،وقبلت بشروطها،كما أن التمادي في تمديد هذا “البلوكاج” سيجعل المغاربة على يقين بأن العملية الانتخابية مجرد مضيعة للوقت.

ونشرت يومية”الصباح” ان عبد الواحد الراضي،قيدوم البرلمانيين،وأقدم نائب في المغرب،أفرج عن مذكراته في كتاب تحت عنوان” المغرب كما عشته”، وهو سيرة ذاتية من 808 صفحة،تتضمن عددا من الصور والوثائق التاريخية حول مساره السياسي.

وتسلط مذكرات القيادي الاتحادي الضوء على محطات تاريخية مهمة منذ زمن العمل الجمعوي،في المخيمات والكشفيات،مرورا باللقاء الأول مع المهدي بنبركة،مع تخصيص فصول خاصة للملك محمد السادس، والملك الراحل الحسن الثاني،والزعيم التاريخي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الرحيم بوعبيد،وفصل آخر لعبد الرحمان اليوسفي،الذي قاد حكومة التناوب في المغرب.

وفي النشاط الحزبي،نشرت يومية”الأخبار” أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية،سيعقد دورته العادية يوم غد السبت،وبعد غد الأحد،بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة،وهي الدورة التي تأجلت عن موعدها السابق،بسبب ارتباك قيادة الحزب في التعامل مع استمرارية وضعية “البلوكاج”،الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة بين عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،عبد الإله بنكيران،وقادة الأحزاب السياسية المعنية بتشكيل الحكومة.

وذكرت الصحيفة ان سعد الدين العثماني،رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية،كشف أن اهم القضايا التي من المقرر أن يبت فيها، هي المصادقة على البرنامج السنوي والميزانية، وكذا المصادقة على اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن للحزب، الذي من المنتظر أن يتم خلاله منح بنكيران،ولاية ثالثة على رأس الأمانة العامة للعدالة والتنمية.