الرئيسية / سياسة / رئيس المعهد الإفريقي البولوني: المغرب فاعل اقتصادي وسياسي سيستفيد منه الأفارقة
رئيس المعهد الإفريقي البولوني

رئيس المعهد الإفريقي البولوني: المغرب فاعل اقتصادي وسياسي سيستفيد منه الأفارقة

أبرز رئيس المعهد الإفريقي البولوني جون أبراهام غودسون، أن “المغرب يعد فاعلا سياسيا واقتصاديا بالغ الأهمية، وستستفيد منه القارة الافريقية أكثر بعد عودته الى الاتحاد الافريقي”.

وأوضح رئيس المعهد الافريقي البولوني، في بلاغ له، أن “المغرب يشهد له بديناميته السياسية والاقتصادية ووزنه المعتبر على الساحتين الإقليمية والدولية، وبالتالي فإن القارة الإفريقية ستستفيد كثيرا من التراكمات الإيجابية التي حققها المغرب بعد عودته إلى الأسرة الإفريقية المؤسساتية المتمثلة في الاتحاد الافريقي”.

وبعد أن هنأ المغرب، ملكا وشعبا على العودة إلى الاتحاد الإفريقي “كحق مشروع للمغرب”، رأى الخبير في الشؤون الإفريقية والبرلماني البولوني السابق (2010/2015) أن الإتحاد الإفريقي “كان غير متكامل الصفوف وبعودة المغرب إلى حظيرته ستتوحد الجهود من أجل الأهداف التنموية الإفريقية”.

وأعرب الخبير البولوني عن يقينه “التام بأن القارة الأفريقية والشعوب الأفريقية ستحقق مكتسبات عديدة بعودة المغرب، كنموذج ديموقراطي وتنموي مرجعي وبالتالي سيكون بإمكان أفريقيا تسخير كل مؤهلاتها لتحقيق أهدافها والتجاوب مع مرامي شعوب القارة”.

وأبرز جون أبراهام غودسون أن المغرب “شكل دائما طرفا أساسيا للأسرة الأفريقية”، وحرصت المملكة على الدوام على فتح قنوات التواصل مع دول القارة وتعزيز عمقها الافريقي بالتعاون المثمر بينها وبين مختلف الدول الأفريقية ومراهنتها على تكثيف العلاقات في كل المجالات، التي تعود بالنفع على عموم القارة الإفريقية.