الرئيسية / سياسة / “البام” يستنكر أحداث الحسيمة ويطالب الحكومة بحل مشاكل الشباب
الأصالة والمعاصرة

“البام” يستنكر أحداث الحسيمة ويطالب الحكومة بحل مشاكل الشباب

استنكرت الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بمدينة الحسيمة، “استعمال القوة في حق المتظاهرين السلميين، خلال الاحتجاجات التي شهدتها المدينة وبلدات مجاورة لها يوم الأحد الماضي 5 فبراير الجاري”.

وعبرت الأمانة الإقليمية من خلال بيان لها، توصل مشاهد24 بنسخة منه، عن “شجبها لما تم تسجيله من أساليب الاستفزاز اللفظي ضد بعض المواطنات والمواطنين من طرف القوات العمومية”. كما دعت الجميع إلى “ضبط النفس والانتصار لروح الحوار لحل المشاكل التي تعاني منها الساكنة تجنبا لأي انزلاق قد يجر الإقليم إلى أوضاع تنذر بعدم الاستقرار، وتفاديا لتكرار المآسي المنقوشة في ذاكرة سكان المنطقة”.

وأكدت ذات الأمانة، أنها تابعت الأحداث المؤسفة التي وقعت يوم الأحد 5 فبراير الجاري، بعدد من المناطق بإقليم الحسيمة، وعبرت عن “دعمها المطلق للمطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة”، وطالبت “بتسريع تنفيذ مشروع التنمية المجالية لإقليم الحسيمة- منارة المتوسط”.

وطالب أصحاب البيان، “الحكومة المغربية بحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الإقليم، وفي مقدمتها معضلة بطالة الشباب”.

وكانت مدينة الحسيمة والبلدات المجاورة لها، قد شهدت أول أمس الأحد 5 فبراير الجاري، مواجهات بين متظاهرين بكل من مدينة الحسيمة ومنطقة بوكيدان الريفية وقوات الأمن، عندما تدخلت هذه الأخيرة لفض احتجاجات كانت تنظم من طرف نشطاء حقوقيين ومواطنين.

وكانت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة، قد أعلنت الأحد الماضي، أنه وعلى إثر قيام مجموعة من الأشخاص بتنظيم وقفات احتجاجية بمركز “بوكيدارن”، دون استيفاء الشروط الواجبة قانونا لتنظيمها، وتعمدهم قطع الطريق العام، تدخلت السلطات العمومية، في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية، لفض هذه التجمهرات وإعادة حركة السير والمرور.

من جهتها، نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون عناصر القوة العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام العام قد استعملت أسلحة مطاطية أو غازات مسيلة للدموع لتفريق تجمهر بالشارع العام بمدينة الحسيمة، زوال ومساء أول أمس الأحد 5 فبراير الجاري، وذلك داخل النفوذ الترابي لمصالح الأمن الوطني بمدينة الحسيمة.

وأوضح المصدر أن القوات العمومية، في المقابل، “منعت مجموعة من الأشخاص من تنظيم تجمهر بساحة عمومية داخل مدينة الحسيمة، تنفيذا لقرار بالمنع صادر عن السلطات المحلية المختصة وتم تبليغه للمعنيين بالأمر، وهو ما دفع بعض هؤلاء الأشخاص إلى رشق عناصر القوة العمومية بالحجارة مما تسبب في إصابة عدد من عناصر الأمن بإصابات جسدية”.