الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بوادر أزمة جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي
المغرب والاتحاد الأوروبي

صحف الصباح:بوادر أزمة جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

بدأت بوادر أزمة جديدة تلوح في الأفق بين المغرب والاتحاد الأوروبي،تهدد بإنهاء الشراكة بين الجانبين،بعد بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة،يوم امس الاثنين،كان له الصدى القوي على أعمدة الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

يومية”اخبار اليوم”،تطرقت في موضوعها الرئيسي في صفحتها الأولى،إلى هذا البلاغ،الموقع من لدن الوزير عزيز اخنوش،الذي يقول إن غياب التزام صريح من طرف الاتحاد الأوروبي”سيفرض على المغرب اختيارا حاسما بين الإبقاء على شراكة اقتصادية تم نسجها بتؤدة،أو نفض اليد منها نهائيا من أجل التركيز على بناء علاقات ومسارات تجارية جديدة”.

واضافت الصحيفة،أن البلاغ حدد سبب الموقف الجديد للمغرب،في “عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوروبية”،والتي تهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عديدة،ما قد يجعل المغرب مضطرا إلى الإعراض عنه،والتركيز على شراكات أطلقها مع بلدان ومناطق متعددة،خاصة روسيا والصين والهند،وبلدان الخليج،فضلا عن جيراننا الأفارقة”.

المغرب،تعلق الجريدة اليومية،لوح بورقة ضغط أخرى شديدة الحساسية بالنسبة إلى الأوروبيين،وهي تعاونه في مجال الحد من تدفق الهجرة على السواحل الأوروبية،حين قال:”إن كل إعاقة لتنفيذ هذا الاتفاق تعد مسا مباشرا بآلاف مناصب الشغل لدى هذا الجانب،وذلك في قطاعات حساسات جدا،مع ما يحمله ذلك من خطر حقيقي لعودة تدفق المهاجرين، والذي نجح المغرب،بفضل مجهود متواصل في تدبيره واحتوائه”.

في سياق آخر،أوردت يومية “الصباح” أن عصابة “فتوات” مكونة من ازيد من 15 فردا،أرعبت ثلاث ملاه ليلية بالشريط الساحلي عين الذياب بمدينة الدار البيضاء،إثر مداهمة أفرادها للمحلات باستعراض القوة والتهديد،مثيرين ذعرا بين مرتاديها.

وعلاقة بالموضوع نفسه،أكد مصدر مسؤول في جمعية المطاعم والملاهي الليلية بكورنيش عين الذياب،وجود العصابتين،مفيدا أن انشطتها تنطلق بعد منتصف الليل،وأن أفرادها يعمدون إلى نهج خطة محكمة،إذ يسخرون فردين إلى ثلاثة أفراد لإشعال فتيل العنف،قبل أن ينضم إليهم آخرون،مدججين بالأسلحة البيضاء، وان حالة من الترقب والاستعداد أصبحت تسود الملاهي الليلية،خوفا من قدوم المشكوك في أمرهم.

يومية”المساء” قالت إن مصدرا مطلعا، ذكر لها،أن كمية كبيرة من مواد التجميل والمواد الغذائية الفاسدة دخلت الدار البيضاء ومدنا أخرى لتوزيعها بأسواق معروفة، إذ يجري البحث عن بارونات تهريب تبين أنهم يستعينون بشركات خاصة لتزوير تاريخ صلاحية مواد تشكل خطرا على المستهلكين، كشركة متخصصة في بيع مواد ومنتجات التجميل في الحي الصناعي ليساسفة، كشفت التحريات الأمنية بخصوصها عن إشراف مسؤولي هذه الشركة على تزوير تواريخ مواد التجميل، منتهية الصلاحية، وإعادة بيعها.

واستنادا لنفس  اليومية، فقد أسفرت عملية التفتيش من داخل الشركة عن ضبط وحجز 86024 وحدة تجميل منتهية الصلاحية، حيث أخذت لجنة تابعة لوزارة أجل إخضاعها للتحاليل، قبل أن يتبين أنها خطيرة على صحة النساء اللواتي يستعملن هذه المواد التجميلية.

وحسب إفادة مصدر اليومية، فإن شاحنات محملة بالمواد الاستهلاكية المهربة دخلت من مدن بالشمال إلى كل من الرباط والبيضاء وكانت في طريقها إلى مراكش، في حين تمكن درك كوكبة الدراجين التابعين للقيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال، من حجز حافلة لنقل الركاب ليلة السبت، كانت قادمة من مدينة الناظور في اتجاه بني ملال.

أما يومية “الأخبار”، فقالت إنه في تطور لافت لتداعيات القرار الجماعي المتخذ من طرف  مجلس جماعة فاس بمنع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل، تدخلت وزارة الداخلية على الخط،واعترضت على القرار، لكونه يخالف القانون التنظيمي للجماعات المحلية، وينبني على تمييز عنصري بين الجنسين.

وأوردت في هذا الصدد،أن مذكرة صادرة عن سعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس، موجهة إلى إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير السابق المنتدب المكلف بالميزانية،وعمدة مدينةفاس،أكدت أن السلطة ستعترض على القرار الجماعي المتخذ من لدن المجلس الجماعي لفاس، لكونه مخالفا لأحكام القانون التنظيمي للجماعات رقم 113.14ـ سيما المادة 100 منه، والتي تشير إلى ممارسات رئيس المجلس لصلاحيات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية دون التمييز بين الجنسين”.

وسجلت مذكرة والي جهة فاس ـ مكناس عدة ملاحظات على قرار المجلس الجماعي المحلي، المتخذ بالإجماع في دورة فبراير الأخيرة للمجلس.

وحيال موقف وزارة الداخلية،جاء رد المجلس الجماعي على مذكرة والي الجهة،مستكينا،إذ قرر  حفظ المقرر الجماعي الخاص بمنع الاختلاط داخل محلات الحلاقة والتجميل.