الرئيسية / سياسة / بنكيران يؤكد استمرار “البلوكاج”: مفاوضات تشكيل الحكومة لازالت متوقفة
الحكومة

بنكيران يؤكد استمرار “البلوكاج”: مفاوضات تشكيل الحكومة لازالت متوقفة

يبدو أن ميلاد الحكومة بات أمرا صعبا للغاية بعد أن دخلت مفاوضات تشكيلها بين الأحزاب الكبرى إلى نفق مظلم، رغم مرور أزيد من 100 يوم على ظهور نتائج انتخابات السابع من أكتوبر. رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، أكد أن مفاوضات تشكيل الحكومة لازالت متوقفة ولا جديد فيها.

وقال بنكيران في تصريحات صحفية عقب نهاية اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يومه السبت 4 فبراير الجاري، بالمقر المركزي للحزب في العاصمة الرباط: “مكاين والو والمفاوضات توقفت في واحد الوقت”.

واستطرد رئيس الحكومة بلهجة صارمة وغاضبة قائلا: “معامن غادي نتفاوض غير قولو ليا، راه مكاين والو.. راج كلام وأنا رديت عليه، وأنا مكنتاظر والو”.

هذا، ومن المرتقب أن تشهد مفاوضات تشكيل الحكومة، التي تعيش تعثرا كبيرا، انفراجا بعد عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية. مصدر حزبي أكد لـ مشاهد24، أن رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران سيرجع عجلة المفاوضات إلى الدوران بعد أن توقفت أثناء إصدار زعيم حزب “المصباح” بلاغ “انتهى الكلام”.

وأضافت مصادرنا، أن رئيس الحكومة ينتظر رجوع  عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وزير الفلاحة والصيد البحري، لإكمال المشاورات، والذي حل مؤخرا، رفقة وفد رفيع المستوى بجمهورية جنوب السودان والتي توجه إليها العاهل المغربي في زيارة رسمية.

وأسرت مصادرنا، أن آخر المعطيات تشير إلى أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، لم يتلق أي رد من عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بخصوص اقتراح تشكيل حكومة تضم الأغلبية السابقة، إضافة إلى الاتحاد الدستوري.