الرئيسية / سياسة / النقابات تحذر من عواقب ”البلوكاج” الحكومي على معيشة المغاربة

النقابات تحذر من عواقب ”البلوكاج” الحكومي على معيشة المغاربة

دخل الاتحاد المغربي للشغل، أحد أبرز مكونات الجسم النقابي بالمغرب على خط البلوكاج الحكومي الذي طالت مدته، حيث شدد على أن هذا الأخير يزيد من تأزيم أوضاع المغاربة الاجتماعية، ويبخر آمالهم في تجاوز وضع مقلق خلفته قرارات وتدابير الحكومة المنتهية ولايتها.

واغتنمت نقابة الميلودي مخاريق، فترة توقف عجلة مشاورات تشكيل الحكومة، لتوجه سيلا من الانتقادات لعبد الإله بن كيران الذي طبع علاقته بها توتر كبير خلال الولاية السابقة، حيث نددت بما اعتبرته ”فراغا سياسيا”، وحذرت من عواقبه على معيشة المواطن المغربي.

وسجلت النقابة، إثر آخر اجتماعات أمانتها الوطنية، ”تنامي الهجوم على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات النقابية، أمام كلفة اقتصادية واجتماعية، تؤديها عموم الجماهير الشعبية وفي مقدمتها الطبقة العاملة”.

ليس ذلك فحسب، بل أكدت أن عدم الحسم في تشكيلة الحكومة المقبلة لحدود اليوم، من شأنه وضع المغاربة على محك ثان، ينضاف ”للهجوم على القدرة الشرائية، والتراجع عن المكتسبات الاجتماعية، في عهد الحكومة السابقة”.

ولأجل ذلك، دعت إلى التعجيل بالاستجابة للمطالب الاجتماعية، لافتة الانتباه، إلى أن تحديات كبرى تنتظر الحكومة المقبلة لتحظى بثقة المغاربة، وأبرزها إعادة مصداقية وقيمة الحوار الاجتماعي، والحريات النقابية، وتوقيف ضرب القدرة الشرائية.