الرئيسية / سياسة / باحث:عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تكريس لنجاح الدبلوماسية الملكية
الاتحاد الإفريقي

باحث:عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تكريس لنجاح الدبلوماسية الملكية

خلفت عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ارتياحا كبيرا وسط الطبقة الحزبية في المغرب بمختلف أطيافها وتوجهاتها، نظرا لما هذا الإنجاز التاريخي من تأثير إيجابي في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية.

نفس الانطباع عبر عنه عدد من الباحثين والمحللين السياسيين المغاربة،ون بينهم طارق أتلاتي، أستاذ التعليم العالي ورئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، الذي أكد أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تكرس من الناحية الاستراتيجية النجاح القوي والكبير للدبلوماسية الملكية في الحضور قاريا بتحقيق التطور الايجابي للعلاقات البينية والتكتلية.

وأضاف أتلاتي في تصريح صحفي،أوردته وكالة الأنباء المغربية، أن الملك محمد السادس كسب رهان وتحدي العودة من خلال المراهنة على نضج الشعوب والحكومات الافريقية بتكريسه تجاهها الأبعاد الانسانية التنموية والاستراتيجية الامنية.

وأوضح أن جهود الملك إنما تعكس قوة المملكة المغربية في تكريس مواقفها الصلبة والرامية إلى تأكيد صدقية وأحقية المملكة في مجموع القرارات والمواقف المتخذة تجاه القارة الافريقية، وبصفة خاصة معاكسي طروحاتها.

وأشار إلى أن المملكة تؤشر اليوم بهذا القرار على الاستمرار في خدمة القارة الافريقية رسميا من داخل مؤسسة الاتحاد الافريقي بقوة القانون.