الرئيسية / سياسة / انتخاب الرئيس الغيني ألفا كوندي رئيسا للاتحاد الإفريقي
ألفا كوندي

انتخاب الرئيس الغيني ألفا كوندي رئيسا للاتحاد الإفريقي

انتخب القادة الأفارقة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الـ28 للاتحاد الافريقي، المنعقدة في هذه الأثناء، بأديس أبابا، رئيس غينيا ألفا كوندي، رئيسا للاتحاد الإفريقي في دورته الجديدة.

وقام الرئيس التشادي إدريس ديبي رئيس الدورة المنقضية بتسليم مهام رئاسة الاتحاد الإفريقي للرئيس ألفا كوندي، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة الإفريقية.

جدير بالذكر، أن رئاسة الاتحاد الإفريقي هي رئاسة دورية للأقاليم الجغرافية الخمسة التي يتكون منها الاتحاد (شمال، جنوب، شرق، غرب ووسط القارة).

هذا، وأكدت مجموعة من التقارير الإخبارية مساء أمس الأحد، أن مجموعة من الدول الموجودة في غرب إفريقيا توافقت على تولي كوندي، رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته الجديدة لعام 2017.

وقال الرئيس الغيني، في خطاب بمناسبة انتخابه خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة والعشرين لقادة دول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الافريقي، على ضرورة تعزيز الوحدة على مستوى القارة الافريقية وتقوية عوامل الإندماج بين الشعوب.

وتعهد ألفا كوندي في هذا السياق بالعمل، بدعم من دول الاتحاد الإفريقي، على تعزيز مصداقية هذه الهيئة القارية.

ونوه الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، الذي تستمر ولايته 12 شهرا، بالإنجازات التي تم تحقيقها في مجال إصلاح المنظمة الإفريقية، وهي المهمة التي أنيطت بالرئيس الرواندي بول كاغامي، خلال القمة الإفريقية التي انعقدت في كيغالي (رواندا) في يوليوز 2016.

وعلى الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، سجل الرئيس الغيني أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها البلدان الافريقية في هذا المجال، إلا أنه يتعين بذل المزيد منها في أفق تحسين ظروف عيش السكان.

وانطلقت القمة الإفريقية على مستوى رؤساء الدول والحكومات بحضور 37 من القادة الأفارقة، لمناقشة عدد من القضايا والملفات التي تهم القارة السمراء.