الرئيسية / سياسة / الكشف في بلجيكا عن معطيات جديدة بشأن منفذي هجمات باريس وبروكسيل
بلجيكا

الكشف في بلجيكا عن معطيات جديدة بشأن منفذي هجمات باريس وبروكسيل

تم الكشف عن معطيات جديدة في بلجيكا تخص المتورطين في تنفيذ هجمات باريس وبروكسيل، ومن بينها،حسب ما تداولته وسائل إعلام بلجيكية أمس الأربعاء، أنهم خططوا لخطف شخصيات من أجل مبادلتهم “بأخوتهم” المسجونين في بلجيكا وفرنسا.

واستنادا على نفس المصادر، فإن أفرادا في الخلية الجهادية التي تقف وراء اعتداءات باريس وبروكسيل فكروا في خطف أشخاص أيضا من أجل التوصل إلى إطلاق سراح معتقلين في بلجيكا بينهم منفذ الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسيل.

وفي هذا الصدد، قالت شبكتا التلفزيون البلجيكيتان “أر تي بي أف” الناطقة بالفرنسية و”في أر تي” الناطقة بالفلمنكية إن المحققين توصلوا إلى هذه النتيجة من خلال تسجيل لمحادثة عثر عليه على كمبيوتر محمول ترك في سلة للمهملات في سكاربيك بمنطقة بروكسيل، قرب   المخبأ الذي انطلق منه منفذو الاعتداء على مطار بروكسيل في 22 مارس. الماضي.

وقد جرت هذه المحادثة بين إبراهيم البكراوي ونجيم العشراوي اللذين فجرا نفسيهما في المطار، وخالد البكراوي الانتحاري في مترو ميلبيك من جهة، وقيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا من جهة أخرى.

وقالت القناة الناطقة بالفرنسية إن الرسائل وجهت إلى “أبو أحمد” الذي يعتقد المحققون البلجيكيون أنه جهادي بلجيكي مغربي في الثلاثين من العمر ويدعى أسامة عطار. وقد اعتقلته القوات الأمريكية في العراق في بداية الألفية.

واقترح أعضاء المجموعة الثلاث الذين كانوا يعيشون سرا في بروكسيل، عددا من الخطط لأعمال إرهابية بينها خطف شخصيات، “رأس أو رأسان”، لمبادلتهم “بأخوتنا وأخواتنا” المسجونين حاليا، كما قالت القناتان اللتان أكدتا أنهما اطلعتا على وثائق التحقيق.

ويذكر العشراوي في التسجيل أسماء أشخاص يريد تحريرهم من السجن مثل مهدي نموش الذي يشتبه بأنه منفذ الاعتداء على المتحف اليهودي في بروكسيل (أربعة قتلى في مايو2014 ) ، ومحمد بكالي الذي يعتقد أنه قد دعما لوجستيكيا لاعتداءات باريس في 13  نوفمبر 2015.

وكانت بلجيكا سجنت في السنوات الأخيرة عددا من النساء اللواتي ينتمين إلى التيار الإسلامي المتطرف من بينهن فاطمة أبركان ومليكة العرود.

وقالت قناة التلفزيون الناطقة بالفرنسية إنه لا علاقة مباشرة بين اعتداء المتحف اليهودي واعتداءات بروكسل في 22 مارس. لكن مهدي نموش قاتل في صفوف تنظيم “الدولة الاسلامية” في الوقت نفسه مع نجيم العشراوي الذي يصفه “بالأخ”.

 

loading...