الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الحكومة قد ترى النور بعد عودة الملك من القمة الافريقية بأديس أبابا
الحكومة قد ترى النور بعد عودة الملك

صحف الصباح:الحكومة قد ترى النور بعد عودة الملك من القمة الافريقية بأديس أبابا

بعد أن راج مؤخرا،في الصحافة المغربية،أن ميلاد الحكومة المرتقبة سوف يتأخر إلى  غاية شهرابريل المقبل،برزت تقارير إعلامية جديدة تفيد أن الحكومة قد ترى النور بعد عودة الملك محمد السادس من أديس ابابا،حيث سيحضر القمة الإفريقية المقررة في آخر الشهر الجاري.

يومية”أخبار اليوم” قالت في موضوعها الرئيسي لصفحتها الأولى، في عددها الصادر اليوم الأربعاء،إن مفاوضات تشكيل الحكومة،التي تعيش تعثرا كبيرا،قد تشهد انفراجا بعد عودة الملك من قمة الاتحاد الافريقي بالعاصمة الأثيوبية.

وبخصوص مسار المفاوضات،أبرزت الصحيفة الورقية المذكورة،أنه إلى حدود الساعة،فإن آخر المعطيات تشير إلى أن عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،لم يتلق أي رد من عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار،بخصوص اقتراح تشكيل حكومة تضم الأغلبية السابقة،إضافة إلى الاتحاد الدستوري.

وأكدت اليومية،أن بنكيران لايزال متشبثا بموقفه بعدم مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا،مشيرة إلى أنه قرر التزام بيته والتقليل من الخرجات،حسب مصدر مقرب منه،حتى لايشوش على محطة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وفي ركنها اليومي “كواليس الأخبار”،أفادت يومية “الأخبار” أن الحبيب المالكي،رئيس مجلس النواب بدأ في مباشرة مهامه،حيث عقد مكتب المجلس أول اجتماع له،خصص لحل الملفات التي كانت عالقة داخله،منذ إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ومن أبرز هذه الملفات،الإفراج عن تعويضات النواب البرلمانيين الذين سيتوصلون بتعويضات الأشهر الأربع الماضية تقدر بحوالي 14 مليون سنتيم لكل برلماني،كما وقع الحبيب المالكي،رئيس المجلس على قرارات بإلحاق 150 نائبا برلمانيا كانوا محسوبين على الوظيفة العمومية.

في سياق آخر،ذكرت يومية”الصباح” أن ادريس جطو،رئيس المجلس الأعلى للحسابات،رفض التهم التي روجها بعض برلمانيي لجان المالية والتعليم والعدل والتشريع بمجلس المستشارين،في اجتماع،أمس الأول،لمدة فاقت ثلاث ساعات، رفقة القاضيين محمد بسطاوي،ورشيد العلوي الاسماعيلي.

وأضافت الصحيفة أن جطو هاجم حكومة عباس الفاسي بشدة،لأنها تخوفت من تنزيل إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد،مباشرة بعد انتهاء اللجنة التقنية من أشغالها اواخر سنة2007، وكان بالإمكان ربح تسع سنوات،وتسهيل الأمور على حكومة عبد الإله بنكيران،الي طبقت الإصلاح،الذي ضمن ديمومة الصندوق من 2016 إلى 2022،لكنه مع ذلك،يظل جزئيا، وغير كاف،ولن يحل مشكل إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد في 2028.

في الشأن الاجتماعي دائما،تطرقت يومية “المساء”إلى الارتفاع الملحوظ الذي عرفته أسعار الخضر في الآونة الأخيرة  لتلتحق بالطماطم، التي شهدت زيادة قياسية في ثمنها، إذ قفز إلى 12 درهما للكيلوغرام الواحد، بعد أن كان لا يتجاوز درهمين.

وأوردت اليومية تصريحا على لسان  أحد المهنيين، في اتصال هاتفي، مفاده أن سبب هذا الارتفاع راجع إلى موجة البرد القارس التي تجتاح البلاد «الجريحة»، فضلا عن المضاربين الذي يستغلون مثل هذه الظروف للرفع من أثمان الخضروات الرئيسية، التي لا يمكن للمغاربة الاستغناء عنها.

وعزا الارتفاع الحاصل في أثمنة بعض الخضر، مؤخرا، إلى انخفاض درجات الحرارة الذي يؤثر على نموها ونضجها، وبالتالي انخفاض إنتاجها وارتفاع أسعارها في السوق، فضلا عن التساقطات الثلجية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، وانقطاع عدد من الطرق.

وفي السياق ذاته، أعرب عدد من المواطنين عن تذمرهم من موجة ارتفاع الأسعار التي باتت تلهب جيوبهم، مطالبين بالاعتدال في الأثمنة بشكل لا يضر مصلحة المستهلك المغربي، خاصة بعدما تم تسجيل تضارب في الأثمنة بين البائعين، مما يؤكد أن الظاهرة وجب ردعها بتدخل الجهات الوصية.

loading...