الرئيسية / سياسة / ترامب يؤدي القسم كرئيس للولايات المتحدة الأميركية
ترامب

ترامب يؤدي القسم كرئيس للولايات المتحدة الأميركية

أصبح الجمهوري دونالد ترامب اليوم الجمعة، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة بعد أدائه القسم أمام مبنى “الكابيتول” في واشنطن.

ووضع الجمهوري البالغ من العمر 70 عاما، يده على كتابين مقدسين، أحدهما أهدته إياه والدته والآخر استخدمه إبراهام لينكولن، ليؤدي القسم مدشنا حقبة سياسية جديدة.

وقال: «أنا، دونالد جون ترامب، اقسم رسميا بأنني سأقوم بمهام رئيس الولايات المتحدة باخلاص وبأن أبذل كل ما في وسعي لحماية وصون والدفاع عن دستور الولايات المتحدة، فليكن الرب بعوني». وقبل ذلك أدى القسم أيضا نائبه مايك بنس.

وشدد ترامب عقب أدائه القسم في خطاب تنصيبه: إن «المواطنين الأميركيين انضموا الآن في مسعى وطني لإعادة بناء البلاد لصالح كل شعبها»، واعدا بـ «جهد وطني عظيم» لإعادة بناء الولايات المتحدة. وأضاف: «نقوم بنقل السلطة من واشنطن إلى الشعب».

وغادر باراك أوباما بشكل نهائي البيت الأبيض، اليوم الجمعة، في ختام ولايتين رئاسيتين، ووصل مع دونالد ترامب الذي سيخلفه في رئاسة الولايات المتحدة إلى الكابيتول من أجل أداء القسم.

وكان أوباما وترامب التقيا في البيت الأبيض مع زوجتيهما قبل أن يغادرا جميعا في نفس الموكب إلى الكابيتول، مقر الكونغرس.

وقبل أداء القسم غرّد ترامب قائلا: إن «كل شيء يبدأ اليوم». وكتب رجل الأعمال الثري على منصته المفضلة «تويتر»: «كل شيء يبدأ اليوم، سأراكم عند الساعة 11:00 صباحا لأداء القسم. الحراك يستمر – العمل يبدأ»، فيما بدأت الحشود تتجمع وسط واشنطن لحضور حفل تنصيبه خلفا للرئيس باراك أوباما.

loading...