الرئيسية / سلايد شو / رسميا.. مجلس النواب ينهي عملية انتخاب أجهزته وأعضاء لجانه (اللائحة)
مجلس النواب

رسميا.. مجلس النواب ينهي عملية انتخاب أجهزته وأعضاء لجانه (اللائحة)

أنهى نواب الأمة قبل قليل، من يومه الثلاثاء 17 يناير الجاري، عملية انتخاب وتشكيل أجهزة مجلس النواب برئاسة الحبيب المالكي الرئيس الجديد، والذين تم انتخابهم في جلسة عمومية انعقدت عصر اليوم، لإتمام هيكلة المجلس.

وقد تم انتخاب لحسن الداودي نائبا أولا لرئيس مجلس النواب، عن حزب العدالة والتنمية. ورشيد العبدي، نائبا ثانيا للرئيس، عن حزب الأصالة والمعاصرة. فيما تم انتخاب محمد جودار، نائبا ثالثا عن فريق التجمع الدستوري. وقد تم انتخاب عبد الواحد الأنصاري نائبا رابعا عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية. أما النائب الخامس فقد كان من نصيب محمد أوزين عن الفريق الحركي. وقد تم انتخاب إدريس الشطيبي، عن الفريق الاشتراكي كنائب سادس، ونزهة الوافي عن فريق العدالة والتنمية كنائبة سابعة. وأخيرا حياة بو فراشن، عن فريق الأصالة والمعاصرة كنائبة ثامنة.

وبالإضافة إلى ذلك، تم انتخاب محاسبين للمجلس، ويتعلق الأمر بكل من محمد نجيب بوليف، عن فريق العدالة والتنمية، وعبد الرحيم عثمون، عن فريق الأصالة والأصالة.

وقد تم انتخاب أمناء المجلس، حيث وقع الاختيار على عزوها العراك، عن فريق العدالة والتنمية، وأسماء أغلالو عن فريق التجمع الدستوري، وبولون السالك عن فريق الوحدة والتعادلية.

وقد تم اليوم أيضا انتخاب أعضاء اللجان الدائمة، ويتعلق الأمر بكل من محمد يتيم عن حزب العدالة والتنمية، في لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج. وانتخاب زكية لمريني عن حزب الأصالة والمعاصرة في لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة. وعادل بيطار عن فريق الأصالة والمعاصرة، في لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان. وإدريس الأزمي الإدريسي عن حزب العدالة والتنمية في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية. وسعيدة أيت بوعالي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، في لجنة القطاعات الاجتماعية. وسعيد شباعتو عن فريق التجمع الدستوري، في لجنة القطاعات الانتاجية. وسعيد التدلاوي عن الفريق الحركي، في لجنة البيانات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. ومحمد ملال عن الفريق الاشتراكي، في لجنة التعليم والثقافة والاتصال. وإدريس الصقلي عدوي عن فريق العدالة والتنمية، في لجنة مراقبة المالية العامة.

الفرق والمجموعات النيابية:

سعد الدين العثماني، رئيس فريق العدالة والتنمية: 125 مقعد

عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة: 103 مقعد

رشيد الطالبي العلمي، رئيس فريق التجمع الدستوري: 60 مقعد (+ 3 الحركة الاجتماعية الديمقراطية + نائب حزب الوحدة والديمقراطية)

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية: 46 مقعد

محمد الأعرج، رئيس الفريق الحركي: 27 مقعد

شقران امام، رئيس الفريق الاشتراكي: 20 مقعد

عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية: 12 مقعدا

غير المنتسبين: 2 نائبين (فدرالية اليسار).

loading...