الرئيسية / سياسة / الراضي: لا يوجد عائق يمنع انتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة
الراضي

الراضي: لا يوجد عائق يمنع انتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة

أكد عبد الواحد الراضي القيادي التاريخي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح لـ مشاهد24، يومه الخميس، أن هناك خطوات حثيثة تُجرى خلال هذه الأيام، من أجل الدعوة إلى انعقاد جلسة خاصة بمجلس النواب بهدف المصادقة على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، بغرض عودة المغرب إلى كرسيه الفارغ بهذا الاتحاد.

وأضاف الراضي، والذي كان من المبادرين لهذه الدعوة، أنه “لأجل المصادقة على هذا القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، يجب أولا انتخاب رئيس مجلس النواب وهيئته”، مشيرا إلى أنه “لم يتم تحديد موعد محدد لهذا الانتخاب”.

واعتبر المتحدث، أن انتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة “لا يشكل عائقا دستوريا، بحيث هناك سابقة مشابهة سنة 1998 أثناء حكومة التناوب”.

ويأتي هذا الإجراء البرلماني “المفاجئ”، بعد دعوة الملك محمد السادس، في المجلس الوزاري، أول أمس الثلاثاء، إلى تشكيل مجلس النواب من أجل إتاحة الفرصة للتصويت على قوانين الاتحاد الإفريقي، وذلك في أجل لا يتعدى ثلاثة أسابيع، بسبب انعقاد القمة الإفريقية أواخر شهر يناير الجاري، والتي ستشهد عودة المغرب إلى مقعده الإفريقي.

وبخصوص المتنافسين على رئاسة مجلس النواب، كشفت مصادر مطلعة، هوية المرشحين وهما مصطفى المنصوري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والحبيب المالكي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

loading...