الرئيسية / سياسة / بنكيران يعلن فشله في تشكيل الحكومة ويقول لأخنوش والعنصر: انتهى الكلام!
بنكيران

بنكيران يعلن فشله في تشكيل الحكومة ويقول لأخنوش والعنصر: انتهى الكلام!

أفاد بلاغ صادر عن عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعين، قبل قليل، من يومه الأحد 8 يناير 2017، أن مفاوضات تشكيل الحكومة لا يمكن أن تستمر مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ومع امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

وقال عبد الإله بنكيران، في بلاغ توصل مشاهد24 بنسخة منه، “بما أن المنطق يقتضي أن يكون لكل سؤال جواب، وبما أن السؤال الذي وجهتُه لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يوم الأربعاء 4 يناير 2017، حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة التي عينني الملك يوم الإثنين 10 أكتوبر 2016 رئيسا لها وكلفني بتشكيلها، وهو السؤال الذي وعدني بالإجابة عنه بعد يومين، وهو الأمر الذي لم يفعل وفضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال”.

وأضاف بلاغ بنكيران قائلا: “فإنني أستخلص أن أخنوش في وضع لا يملك معه أن يجيبني، وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة، مشيرا “وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام ونفس الشيء يقال عن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية”.

هذا، وقد أصدرت الأحزاب الأربعة (التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الاتحاد الدستوري)  بلاغا مشتركا مساء يومه الأحد، أعلنوا فيه على “حرص الأحزاب الأربعة، على المساهمة في تشكيل أغلبية حكومية تتماشى مع مضامين الخطاب الملكي بدكار، والذي نبه فيه الملك إلى ضرورة تكوين حكومة ببرنامج واضح وأولويات محددة، للقضايا الداخلية والخارجية. وكذا حكومة قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية”.