الرئيسية / سياسة / بنكيران يتخلى عن حزب الاستقلال بشكل “ودي” ويلتقي بأخنوش
بنكيران

بنكيران يتخلى عن حزب الاستقلال بشكل “ودي” ويلتقي بأخنوش

أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مساء يومه الثلاثاء 3 يناير الجاري، وبشكل ضمني تخلي رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران عن مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة، وذلك في بيان أصدرته بعد اجتماع مطول للأمانة العامة لـ”المصباح”، انتهى قبل قليل، بالمقر المركزي للحزب بالرباط.

واعتبر البيان، أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، بأنها أنتجت معطيات جديدة ووضع معقد، في إشارة إلى استحالة مشاركة حزب “الميزان” في الحكومة. منوها في الآن ذاته، بالرسائل السياسية الواضحة في البيان الختامي للمجلس الوطني الاستثنائي لحزب الاستقلال، و”الذي تفهم التطورات السياسية وغلّب المصلحة العليا للوطن”.

ونوهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يؤكد البيان الذي اطلع عليه مشاهد24، بقرار المجلس الوطني الاستثناني لحزب الاستقلال، الذي عقد نهاية الأسبوع المنصرم، وكذا بالتوجه الذي عبر عنه الحزب باعتبار نفسه “جزءا من الأغلبية البرلمانية بغض النظر عن مشاركته أو عدم مشاركته في الحكومة وبما يؤسس لمرحلة جديدة لتكتل القوى الوطنية وتحالفها لمواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية”.

ودعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عقب هذا الاجتماع العاجل والذي جمع شمل حزب “المصباح” إلى مواصلة المشاورات السياسية مع الأحزاب لتشكيل الحكومة المرتقبة.

وقال نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، في بيان للصحافة، عقب اللقاء، إن “قيادة الحزب تدعو بنكيران إلى مواصلة التشاور في إطار المعطيات السياسية التي نتجت عن انتخابات الماضية، داعيا إياه إلى استحضار مبادئ الحزب وقيمه”.

هذا، وأكد رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران في تصريحه لوسائل الإعلام عقب هذا الاجتماع، أنه سيلتقي يوم غد الأربعاء مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لمواصلة مشاورات تشكيل الحكومة.