الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: بنكيران في وضعية محرجة أمام حزب الاستقلال!
بنكيران في وضعية محرجة

صحف الصباح: بنكيران في وضعية محرجة أمام حزب الاستقلال!

التطورات المتسارعة التي جرت مؤخرا في البيت الاستقلالي وضعت  رئيس الحكومة المعين،عبد الإله بنكيران في وضعية محرجة حيث بات أمام خيار صعب بين اتخاذ قرار اقصاء حزب الاستقلال من تركيبة الأغلبية المقبلة،وبين فتح الباب أمام “بلوكاج” جديد قد ينتهي بسيناريوهات غير متوقعة.

يومية”أخبار اليوم” التي أوردت الخبر، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أضافت أن مصدرا قياديا في حزب الاستقلال قال إن موقف المجلس الوطني لحزب الاستقلال، المتمثل في استبعاد حميد شباط، من المشاورات ومن أجل الاستوزار،”فتح الباب أمام حل وسط قد يرضي الجميع”،لكن اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم السبت الأخير،لم يخلص إلى قرار واضح.

أما  يومية”الصباح” فنشرت أن عبد الإله بنكيران،وقع قرار نهاية صلاحية حزب الاستقلال،إذ اوضح لقيادة حزب العدالة والتنمية أن اخراج حزب شباط من اجندة المشاورات يبقى الحل الوحيد لتجاوز “البلوكاج” السياسي الذي يرهن البلاد.

وبارتباط مع الاجتماع الأخير للمجلس الوطني  لحزب الاستقلال، أوردت يومية”الأخبار”، أن توفيق احجيرة،رئيس المجلس،طعن في شرعية الدورة الاستثنائية التي دعا إليها حميد شباط، يوم السبت الأخير.

وقالت الصحيفة إن احجيرة أكد أن هاته الدورة الأخيرة لم تكن موضوع قرار  اجتماع رسمي للجنة التنفيذية، ولم يستشر  كرئيس للمجلس في عقدها، ولا في جدول أعمالها،مشيرا إلى أن هذا الاجتماع لاضرورة له قطعا في ظل الظرف الحزبي الحالي.

1cocaine

من جهة أخرى،وعلاقة بأحداث ليلة رأس السنة، تطرقت يومية ” المساء” إلى ماعاشته المدن الكبرى وسائر المدن السياحية المغربية من استنفار  غير مسبوق ليلة أول أمس بمناسبة الاحتفال برأس السنة الميلادية.

وأشارت في هذا الصدد،إلى أن مدينة الدار البيضاء وخاصة النقط السياحية المهمة والمراكز التجارية خصوصا، عرفت  نزول أزيد من 3500 عنصرا أمنيا من الدراجين والصقور والفرق الخاصة لتأمين احتفالات رأس السنة،وقد كان مخدر الكوكايين (الصورة) نجم الاحتفالات بلا منازع، حيث تمكن أمن أنفا من توقيف مروج للكوكيين يحمل كمية هائلة من هذا المخدر وقد قاد التحقيق الأولي مع الموقوف إلى حجز سيارة كانت يتزود منها بالمخدر قبل أن يعمد إلى توزيعه وفي نفس السياق دائما أوقف أمن البيضاء شابا وبحوزته كميات كبيرة من أقراص “الإكستازي” وقد وضع الموقوفان رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي تمهيدا لعرضهما على النيابة العامة.

وسجلت نفس اليومية أن ولاية أمن الرباط، اعتمدت خطة أمنية شاملة لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية تقوم على على تعزيز الترتيبات الأمنية،والتأطير المحكم لكل المحاور والنقط الحساسة،وحول محيط الكنائس، ودور العبادة،وجميع النقط التي تعرفتوافدا للجمهور من أسواق ومراكز تجارية كبرى.