الرئيسية / سياسة / سيرج بيرديغو: “هناك وعي مغربي بأهمية الذاكرة اليهودية”
سيرج بيرديغو
سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب

سيرج بيرديغو: “هناك وعي مغربي بأهمية الذاكرة اليهودية”

يرى سيرج بيرديغو، السفير المغربي المتجول والأمين العام لمجلس الطوائف بالمملكة أن هناك زيادة في الوعي المغربية بأهمية الذاكرة اليهودية.

وقال بيرديغو في حوار مع مجلة “تيل كيل” الناطقة بالفرنسية إنه تلقى خبر ترميم حي الملاح بمدينة مراكش بكثير من التأثر والعرفان، مضيفا أن عملية الترميم تساهم في حفظ هوية الحي الذي عاش فيه قرابة 70 ألف يهودي مغرب.

وأضاف برديغو أن ترميم الحي المذكور هو بمثابة استعادة لتاريخ وماضي المغربي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك زيادة في الوعي المغربي الخاص بالذاكرة اليهودية.

إلى ذلك أعطى الملك محمد السادس تعليماته من أجل إعادة الأسماء الأصلية الخاصة بحي الملاح استجابة لطلب الطائفة اليهودية.

وذكر بلاغ وزارة الداخلية أن الملك محمد السادس أعطى “تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات الحي المذكور محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن”.

يذكر أن المغرب كان على مدار قرون من أكثر الدول الإسلامية التي تشهد حضورا لليهود الذي كانوا جزءا مهما من النسيج المجتمعي للبلاد، وخلفوا إرثا ثقافيا مهما.

وتعد المملكة البلد الإسلامي الوحيد الذي يتوفر على متحف للتراث اليهودي، كما يوجد في المغرب أضرحة لعدد من الصلحاء اليهود الذي يقصدهم المعتنقون للديانة اليهودية، خاصة من ذوي الأصول المغربية، من مناطق مختلفة في العالم.

للمزيد: حفظ الذاكرة اليهودية في قلب اتفاقية بين أرشيف المغرب ومتحف فرنسي