الرئيسية / سياسة / نبيل بنعبد الله:تصريحات شباط جعلت بنكيران في حيرة من أمره !!
نبيل بنعبد الله

نبيل بنعبد الله:تصريحات شباط جعلت بنكيران في حيرة من أمره !!

يبدو أن الرياح ربما أضحت تجري بما لاتشتهيه  سفينة حزب الاستقلال، ولعل هذا هو ما يستشف من تصريح أدلى به، مساء أمس الخميس، محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لرجال الصحافة، بعد خروجه من بيت عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين، وسط العاصمة السياسية.

وكان لافتا للانتباه،أن بنعبد الله كان يختار كلماته بعناية شديدة، موضحا أن لقاءه ليلة أمس جاء في سياق الاتصالات التي يجريها عبد الإله بنكيران،ضمن مسلسل المشاورات،لتشكيل الحكومة،وآخرها استقباله لكل من عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

وحرص زعيم حزب “الكتاب” الذي يحمل شعار “المعقول”، على تبيان أن الأمور تغيرت، وذلك بقوله بالحرف:”كنا في وضع،لمدة أسابيع،وأصبحنا في وضع آخر”، وصفه بأنه “وضع معقد”، حسب تعبيره.

ولم يفت المتحدث ذاته،أن يذكر برغبة حزب الاستقلال في المشاركة في الحكومة الجديدة،وكذا تجاوب بنكيران،رئيس الحكومة المعين من طرف الملك محمد السادس، مع هذه الرغبة، التي ظل متشبثا بها.

ونفس الموقف،يضيف بنعبد الله، عبر عنه حزب التقدم والاشتراكية، في سبيل احترام هذه الرغبة،والسير في هذا الاتجاه، مع البحث دائما عن حلول وسطى، وعن توافق مع بقية الأطراف الأخرى، وخاصة منها التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية.

“بعد ذلك،والكلام مازال دائما على لسان بنعبد الله، وقع ماو قع، في الوقت الذي كنا ننتظر فيه توطئة الأمور من أجل إيجاد الحل الوسط، صدرت تصريحات، مع الأسف، من طرف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، عقدت الوضعية كثيرا”.

وشدد نبيل بنعبد الله على القول إن هذه الوضعية جعلت عبد الإله بنكيران، في حيرة من أمره، بين التداعيات المرتبطة بما تم الإدلاء به، والتفاعلات المتعددة، وما يمكن أن تؤدي إليه من تأويلات في حالة مساهمة حزب الاستقلال في الحكومة.

وخلص في ختام تصريحه إلى التأكيد على أن  هذه التصريحات تحير رئيس الحكومة، الذي يوجد، في نفس الوقت، في مأزق حقيقي، لكونه صدرت عنه كلمة التزام في حق هذا الحزب بخصوص المشاركة في الحكومة الجديدة.

انتهى تصريح نبيل بنعبد الله،وانصرف إلى حال سبيله،تاركا وراءه وسط عتمة المساء، أكثر من علامة استفهام، تبحث عن نقطة ضوء تشفي الغليل، ومن بينها :هل أصبحت الطريق غير سالكة بالنسبة لأقدم حزب في المغرب نحو الأغلبية بسبب تصريحات أمينه العام بخصوص موريتانيا؟