الرئيسية / سياسة / بعد أن أثار زوبعة سياسية..الذراع النقابي لحزب الاستقلال يدافع عن شباط ..
الذراع النقابي
حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،وبجانبه محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

بعد أن أثار زوبعة سياسية..الذراع النقابي لحزب الاستقلال يدافع عن شباط ..

بعد الضجة التي أثارتها تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،بشأن العلاقة مع موريتانيا،انبرى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي للحزب للدفاع عن زعيم حزب “الميزان”.

وكان   شباط،قد أورد  أثناء “مداخلة تأطيرية” لفائدة أعضاء المجلس العام للاتحاد العام للشغالين  بمناسبة افتتاح السنة الاجتماعية، سياقا تاريخيا لحالة موريتانيا قبل إعلانها الاستقلال واكتسابها السيادة الكاملة على أراضيها.

واعتبر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب،أن “حزب الاستقلال مستهدف بنية مبيته لاسيما في شخص أمينه العام الذي أولت كلمته التأطيرية بعيدا عن سياقها، حيث كان بصدد سرد أحداث تاريخية بعيدا عن الإساءة”.

وندد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب المنشور على موقعه الاليكتروني ببلاغ وزارة الخارجية والتعاون،ملمحا إلى  أنه “يخدم أجندة داخلية مشبوهة تبتغي النيل من الأحزاب الوطنية التي حمى مناضلوها المغرب بدمائهم منذ انخراطهم في حركة المقاومة الوطنية في وجه الاستعمار”.

وبعد أن أدان “بأشد العبارات” “تشكيك” البلاغ في وطنية شباط ،أكد “أن السياق الذي تحدث فيه الأمين العام لم يكن سوى سياقا تاريخيا، وأن استقلال الجمهورية الإسلامية الموريتانية لا يمكن أن يكون موضع شك أو مادة للسجال السياسي الداخلي”.

وجاء هذا الموقف  من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في سياق ما بات يعرف ب”حرب البلاغات”، عقب تصريحات شباط التي خلفت وراءها زوبعة سياسية أدت  بعباس الفاسي الأمين العام السابق للحزب، إلى الخروج عن صمته،بإصدار بلاغ في الموضوع يكذب فيه ماورد في تصريحات الأمين العام الحالي.

وامتنع الناطق الرسمي لحزب الاستقلال عادل بنحمزة عن الرد على تصريح عباس الفاسي، فيما سجلت ياسمينة بادو وتوفيق احجيرة وكريم غلاب وغيرهم من القياديين الاستقلاليين خرجات إعلامية انصبت على انتقاد حميد شباط، الذي بدأت المتاعب تحاصره من كل جانب،حتى داخل حزبه،ما جعل المتتبعين يطرحون أكثر من علامة استفهام حول مستقبله السياسي.

للمزيد من التفاصيل:شباط يجمع برلمان حزبه بشكل استثنائي بعد ضجة موريتانيا