الرئيسية / سياسة / تأجيل محاكمة المتهمين في أحداث “اكديم ايزيك” إلى هذا الموعد
"اكديم ايزيك"

تأجيل محاكمة المتهمين في أحداث “اكديم ايزيك” إلى هذا الموعد

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، يومه الاثنين 26 دجنبر 2016، تأجيل النظر في قضية المتهمين المدانين في ملف “اكديم ايزيك” إلى غاية 23 يناير المقبل.

وجاء قرار التأجيل استجابة لطلب الدفاع الرامي لإعداد دفوعاته، وإعادة استدعاء أحد المتهمين الذي يوجد في حالة سراح، والبت في الطلب المتعلق بأحقية عائلات الضحايا في التنصيب كمطالب بالحق المدني.

هذا، وقد تمت إحالة المتهمين على محكمة مدنية، بناء على مذكرة قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في يوليوز الماضي، قصد تعديل مسطرة المحاكمة، رغم عدم وجود أي مقتضى دولي يمنع المحاكم العسكرية من النظر في مثل هذه القضايا، حيث توجد هناك مبادئ توجيهية فقط تلزم المحاكم العسكرية بالتقيد بالحقوق المدنية والسياسية وبإجراءات المحاكمة العادلة.

وكانت أحداث مخيم اكديم إزيك، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات، وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، فضلا عن أضرار مادية جسيمة على مستوى المباني العامة والممتلكات الخاصة.

وأدانت المحكمة العسكرية بالرباط، 9 متهمين في هذه الأحداث بالسجن المؤبد، وقضت بـ30 سنة في حق 4 مدانين آخرين، و25 سنة في حق 7 متهمين، و20 سنة في حق ثلاثة، فيما حكم على متهمين بالمدة التي قضياها بالسجن.