الرئيسية / سياسة / بنكيران يحصل على الضوء الأخضر لبدء جولة جديدة من المشاورات
بنكيران

بنكيران يحصل على الضوء الأخضر لبدء جولة جديدة من المشاورات

شجعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الأمين العام ورئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران على الدخول في جولة جديدة من المشاورات، “لاستطلاع استعداد الهيئات الحزبية المعنية، ومواقفها النهائية من المشاركة في الحكومة”.

وبحسب بلاغ صادر عن الأمانة العامة للبيجيدي يومه الأحد، فإن هذه المشاورات “يجب أن تستحضر التوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب دكار بمناسبة الذكرى الواحدة والأربعين للمسيرة الخضراء، والإطار العام الذي سبق للأمانة العامة أن حددته في البلاغ الصادر عنها بتاريخ 2 نونبر 2016، أي احترام الإرادة الشعبية، واعتبار القواعد الديمقراطية وانتظارات المواطنين والتعيين الملكي لرئيس الحكومة وتكليفه بتشكيلها، بناء على ميثاق واضح بين مكونات الأغلبية وبرنامج حكومي يراعيان أولا وقبل كل شيء المصلحة الوطنية العليا، وتعزيز مسار البناء الديمقراطي ومواصلة أوراش الإصلاح”.

وأكد الحزب، وفق المصدر “عزمه على التعامل بإيجابية ومسؤولية وطنية مع التوجيهات الملكية المتعلقة بالتسريع بتشكيل الحكومة، مع دعوة الأحزاب المعنية للتعاون من أجل إنجاح هذا المسعى”.

وفي هذا الصدد، علم مشاهد24 من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اتفق مع عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار على عقد لقاء تشاوري بداية من الأسبوع المقبل، “قد يكون الأخير من نوعه، لبحث سبل انضمام حزب “الحمامة” إلى الحكومة المقبلة، وإنهاء هذا البلوكاج”.

هذا، وكان رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، وبتعليمات من الملك محمد السادس، قد عقد أمس السبت، لقاء مع المستشارين الملكيين، عبد اللطيف المنوني وعمر القباج، أبلغاه خلاله بحرص العاهل المغربي على أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال.

كما أبلغ المستشارن، بنكيران خلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر رئاسة الحكومة، بانتظارات الملك وكافة المغاربة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

إقرأ أيضا: منار السليمي: الملك يشعر بتكلفة بسبب تأخر الحكومة وعلى بنكيران الحسم!