الرئيسية / سياسة / مؤسسة “نيلسون مانديلا” تمنح الملك محمد السادس جائزة السلام بإفريقيا في 2016
الملك محمد السادس

مؤسسة “نيلسون مانديلا” تمنح الملك محمد السادس جائزة السلام بإفريقيا في 2016

منحت مؤسسة نيلسون مانديلا الملك محمد السادس جائزة السلام لسنة 2016، لسعيه المستمر لتطوير القارة السمراء، ودعمه للتعاون جنوب-جنوب.

وتمنح جائزة مانديلا لشخصيات أو مؤسسات يستحقونها لمبادرات جيدة قدموها لفائدة إفريقيا والسلم، ضمن التوجه الذي دافع عنه زعيم جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا.

وفي هذا الصدد قال عبد الرحمان مكاوي، المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية في جامعة ديجون في فرنسا وعضو المجلس الإداري لمؤسسة “نيلسون مانديلا” في تصريح خاص لـ مشاهد24، إن “الجائزة التي حصل عليها العاهل المغربي تعد اعترافا بالجميل من طرف الأفارقة في حقه، والذين عاينوا رحلات مكوكية قام بها الملك محمد السادس خلال السنوات الأخيرة في جل ربوع إفريقيا تتخللتها أعمال إنسانية وتنموية تخدم مصلحة الجميع تحت شعار رابح- رابح، ومضاعفة تعاون جنوب جنوب”.

وأضاف المكاوي قائلا: “ظل الملك محمد السادس خلال السنوات الفارطة يطالب الأفارقة بالإنفتاح والتعاون لمكافحة الإرهاب، والسعي للتعاون اقتصاديا وجيواستراتيجيا، وبالتالي لفت الجالس على العرش أنظار الأفارقة بحكمته، وسعيه المستمر للحفاظ على أمن واستقرار الأفارقة”.

وفي اعتقاد الخبير العسكري وعضو المجلس الإداري لمؤسسة مانديلا فإن منح هذه الجائزة للملك محمد السادس “سيزعج كثيرا الجزائر وجنوب إفريقيا على الخصوص لأنهما دائما ما يحاولون عرقلة نجاح المغرب في إفريقيا المتمثل في استثماراته المهمة وأعمالها الإنسانية، وكذا الدبلوماسية الإقتصادية والأمنية والثقافية والروحية التي ينهجها”.