الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنكيران يدعو البرلمان إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في مشاكل التعليم
bnkiran-au-brlaman

صحف الصباح:بنكيران يدعو البرلمان إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في مشاكل التعليم

قال مصدر من داخل لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين، حول وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، التي استمعت أول أمس لعبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،إن هذا الأخير حث البرلمان على تشكيل لجان تقصي الحقائق في قضايا أخرى،مثل التعليم،لاستجلاء الحقيقة.

وبخصوص وضعية الصندوق المغربي للتقاعد،تضيف  يومية”أخبار اليوم” التي أوردت الخبر في عددها الصادر لنهار اليوم الجمعة،أن بنكيران أفاد بأنه تعامل مع وضعيته بناء على تقارير المجلس الأعلى للحسابات،وتقارير الصندوق نفسه، التي تشير إلى أنه إذا لم يتم الإصلاح فإنه يتجه إلى الإفلاس.

وحسب بنكيران،فإنه تحمل المسؤولية السياسية لاتخاذ قرار إصلاح هذه الوضعية،وأبلغ أعضاء اللجنة بأنه مستعد لمواصلة إصلاح بقية صناديق التقاعد المهددة،إذا كتب لحكومته أن تتشكل وتخرج إلى حيز الوجود.

ومن أخبار أزمة تشكيل الحكومة،نسبت يومية “المساء” لمصدر مطلع، قوله إن قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مستاءة ومستغربة من حديث عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن موقف حزب “الوردة” من وجود حزب الاستقلال في الحكومة الجديدة.

واستنادا  لما أوردته يومية “المساء”،فقد قال عضو للمكتب السياسي للحزب، طلب عدم ذكر اسمه، “إذا كان رئيس الحكومة يرغب في جواب عن أسئلة محددة من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فعليه أن يطلب ذلك بشكل رسمي من إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، الذي تم التفويض له، ووقتها سيجتمع مع المكتب السياسي ويصدر بلاغا في الموضوع من أجل توضيح الأمور”.

وأبرز المتحدث ذاته أن الاتحاد الاشتراكي عبر مباشرة بعد الانتخابات عن رغبته في أن يوجد إلى جانب حزب الاستقلال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون له موقف مغاير لأنه يعتبر حزب «الميزان» الأقرب إليه.

lchgre5

وأوضح المصدر ذاته أن تدبير المفاوضات يتم بشكل مؤسساتي، وأنه لا يمكن أن يتم الرد على حديث لرئيس الحكومة تم في لقاء لحزبه، وأنه يتعين عليه مواصلة المشاورات عبر دعوة مسؤولي الأحزاب التي عبرت بشكل رسمي عن رغبتها في المشاركة من أجل اللقاء بها بهدف التسريع بتشكيل الحكومة.

وبخصوص التقارب الحاصل بين الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار، خاصة أن عزيز أخنوش قام بزيارة لمقر الحزب رفقة قياديين، قال المصدر ذاته إن الدعوة جاءت من أخنوش الذي سيقوم بخطوات مماثلة لكافة الأحزاب، وأن الحزب منفتح على الجميع ولا يمكن أن يحصر نفسه في زاوية معينة.

وبدورها،أوردت يومية “الصباح” ان قياديا بارزا في التجمع الوطني للأحرار، صرح لها بأن”رئيس الحكومة المعين يتطاول على اختصاصات جلالة الملك، عندما يقول إذا أراد جلالة الملك أن يعيد إجراء الانتخابات،فلامانع لديه”.

5bnkiran-aknouche

وكشف المصدر نفسه،حسب نفس الصحيفة،أن بنكيران في الوقت الراهن، هو رئيس حكومة مع وقف التنفيذ،ولا حق له في ممارسة الصلاحيات التي خولها الدستور لرئيس الحكومة،لأنه لم يحصل بعد على الشرعية القانونية كاملة،وذلك من خلال مصادقة وتأشيرة مجلس النواب،علما أن هذا المجلس مازال إلى حدود الساعة لم ينتخب رئيسه وأجهزته وهياكله المسيرة.

وتساءل المصدر نفسه:كيف يطلب بنكيران من أخنوش أن يوضح للمغاربة موقفه من ” البلوكاج”،وهو الذي لم يبرح مشاوراته مع الأحزاب،ولم يشرع بعد في إجراء المفاوضات؟مضيفا أن المشاورات التي أجراها للوهلة الأولى لاقيمة وقوة لها، وكانت مجرد جس نبض.

أما يومية “الأخبار”، فقد أشارت  إلى  أنه في ظل استمرار تشكيل الحكومة التي تجاوزت أزيد من 70 يوما،بسبب وصول المشاورات بين أمناء الأحزاب السياسية إلى الباب المسدود، يحاول حزب العدالة والتنمية إسقاط هذه الأزمة على باقي المؤسسات المرتبطة بالعملية الانتخابية.

وسجلت أن هذا هو ما برز بشكل جلي في تعطيل تشكيل هياكل وأجهزة مجلس النواب.وقالت أيضا، إنه خلال الجمع العام لجمعية رؤساء الجماعات الترابية،حاول منتخبو الحزب الضغط في اتجاه تأجيل الجمع االعام إلى ما بعد تشكيل الحكومة المقبلة، حتى يتمكن الحزب من الحصوول على أغلبية عددية للحصول على رئاسة هذه الجمعية، وكانت قيادة الحزب تقترح ترشيح إدريس الأزمي الإدريسي،وزير الميزانية السابق، وعمدة مدينة فاس.