الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق بشأن وضعية الصندوق المغربي للتقاعد
وضعية الصندوق المغربي للتقاعد

صحف الصباح: بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق بشأن وضعية الصندوق المغربي للتقاعد

تخلف عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،عن حضور حفل الجائزة الوطنية للإدارة الالكترونية،الذي نظم أمس بمقر وزارة الخارجية والتعاون بالرباط،بسبب مثوله أمام لجنة في مجلس المستشارين لتقصي الحقائق بشأن وضعية الصندوق المغربي للتقاعد.

مصدر مقرب من بنكيران قال ليومية”أخبار اليوم” التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الخميس،إن هذا الأخير أجاب عن أسئلة اللجنة،”وأدلى لها بكل ما يعرفه في حدود علمه”،فيما كانت اللجنة قد استضافت في وقت سابق،رئيس المجلس الأعلى للحسابات،إدريس جطو،ووثقت هذه الجلسات السرية،كما ينص على ذلك القانون.

وبخصوص هذا الملف،قالت يومية “المساء” إنها توصلت إلى معلومات جديدة حول تقرير لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين بشأن الصندوق المغربي للتقاعد، حيث كشفت مصادر قريبة من اللجنة أن أعضاءها وقفوا عند صفقات استفاد منها مقربون من مسؤولين كبار في الصندوق، من بينهم أعضاء في المجلس الإداري للصندوق، الذين كانوا موضوع مساءلة من لدن اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضافت مصادر الجريدة الورقية، في موضوعها الرئيسي في صفحتها الأولى، أن وثائق حصلت عليها اللجنة بعد أن أقر أعضاء في الصندوق بوجود علاقات غير «واضحة» بين مسؤولين في الصندوق ومستفيدين من صفقات تهم الصندوق المغربي للتقاعد، موضحة في السياق نفسه أن صفقات بالمليارات فوتت لمقربين من مسؤولين كبار في الصندوق، لم تكشف المصادر عن هويتها في انتظار صدور التقرير النهائي.

caisse1

وحول أنظمة التقاعد، كشفت مصادر الجريدة أن الوضعية الحقيقية أكثر “صدمة مما ينشر في وسائل الإعلام وأكبر بكثير مما تعلنه الحكومة، حيث إن التدبير السيئ يدفع إلى الاقتراب من الإفلاس”، كما نقلت المصادر ذاتها أن أعضاء من المجلس الإداري أماطوا اللثام عن معطيات وصفت بالخطيرة حول حالة تدبير نظام التقاعد بالمغرب، “وهي المعطيات التي ظلت تتداول على نطاق ضيق” تردف المصادر نفسها.

talbi1

يومية”الصباح” اوردت تصريحا لرشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار،نفى فيه أن يكون حزبه قد طلب عدم إشراك حزب الاستقلال في الحكومة الجديدة،وإنما شدد على ضرورة وجود أغلبية ملتحمة.

وأردف المتحدث ذاته:”مازلنا نقول إننا لن ندخل حكومة ينقصها الانسجام،ولن يجبرنا أحد على أفعال تخالف قناعاتنا،أما أن يشرك من يريد فله ذلك،وبصحتو وراحتو”،معتبرا أن “ضغط بنكيران على التجمع ليس منطقيا”.

وبعيدا عن المشاورات بشأن تشكيل الحكومة،أفادت يومية “الأخبار” أن ادريس لشكر،الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،يتواجه حاليا كمحام في مواجهة محمد الصبيحي،وزير الثقافة، في قضية تتعلق بإعفاء الفنانة حفيظة خيي،المديرة الجهوية السابقة للثقافة بجهة الدار البيضاء من منصبها.

lchgre5

وقد أصدرت المحكمة الابتدائية للرباط قرارا يقضي ببطلان إعفاءحفيظة خيي من منصبها، ورفض دفوعات محامي وزارة الثقافة حول الصلاحيات المخولة للصبيحي في تعيننات دون اللجوء إلى المساطر المعمول بها،وقد طعن لشكر في قرار تعيين المديرة الجهوية الجديدة، وقررت المحكمة إلغاءه،قبل أن يستأنف محامي الوزارة الحكم،ويحال على الاسئناف الذي سيول كلمته النهائيةفي النازلة.