الرئيسية / سياسة / وزارة الفلاحة: الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيبقى ساري المفعول
وزارة الفلاحة

وزارة الفلاحة: الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيبقى ساري المفعول

بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية، يومه الأربعاء 21 دجنبر 2016، برفض الدعوى التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد المغرب، والتي تطالب فيها بإلغاء اتفاقية التبادل الفلاحي التي تجمع المغرب بالإتحاد الأوروبي بسبب منتجات الصحراء، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيبقى ساري المفعول.

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن “التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي مر باختبار حقيقي خلال أطوار هذه الدعوى القضائية”.

هذا وأعربت الوزارة عن الأمل في “أن تكون هذه المحاولة المجهضة للتأثير على الجانبين، دافعا لحماية مستقبل العلاقات التاريخية والمتطورة بين الشريكين من أي تقويض من شأنه أن يعطل مسار هذا التعاون المثمر بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، مؤكدة أن الثقة والوضوح شرطان أساسيان لنجاح واستمرارية أي شراكة.

وأضافت الوزارة أنه “بغض النظر عن جودة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تستمد قوتها من عامل الجوار والجذور التاريخية٬ فإن تماسك شراكتنا ينبني أيضا على جهود كلا الجانبين لبناء إطار شامل ودائم للتعاون”، معتبرة أنه “من الضروري أن تكون اتفاقيات الشراكة محمية قانونيا٬ لأنها ترتبط ارتباطا وثيقا بصياغة الاستراتيجيات٬ والتخطيط وخلق فرص الشغل”.

وأكدت الوزارة أن “فلاحينا التزموا، بشكل فعال، بإنجاح تنفيذ الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ومن الطبيعي أن يتوخوا نفس الالتزام من الطرف المقابل”.

وتعتزم وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية، في أعقاب طي هذا الملف، تفعيل بند الموعد المحدد بموجب البروتوكول الحالي. اذ سيتم التطرق إلى العديد من الطلبات التي تقدم بها المغرب ضمن اتفاق الشراكة الفلاحية. ومن المنتظر أيضا تصفح ونقاش أي مستجد يمكن أن يطبع هذا الملف.