الرئيسية / سياسة / الأسبوعيات: هل ستكون أمباركة بوعيدة أول رئيسة للبرلمان المغربي ؟
أمباركة بوعيدة

الأسبوعيات: هل ستكون أمباركة بوعيدة أول رئيسة للبرلمان المغربي ؟

نسبت أسبوعية”الأسبوع الصحافي” إلى مصادر في حزب التجمع الوطني للأحرار، جد مطلعة، قولها إن صراعا قويا داخل حزب الحمامة بين كل من رشيد الطالبي العلمي،رئيس مجلس النواب السابق،والقيادية أمباركة بوعيدة  حول رئاسة مجلس النواب الجديد.

وأضافت الأسبوعية في عددها الجديد أن ذات المصادر اوضحت أن كلا من الطالبي العلمي وبوعيدة،أبديا لعزيز أخنوش،الرئيس الجديد للتجمع الوطني للأحرار، رغبتهما في شغل ذات المنصب.

ذات المصادر،قالت أيضا،إن أخنوش بعد انتقاله إلى الأقاليم الجنوبية  في لقاء مع المناضلين، الأسبوع الماضي، تلقى دعوات صريحة من أعيان وقبائل وعائلة بوعيدة بالصحراء، تحثه على دعمها لرئاسة مجلس النواب،للدخول إلى تاريخ البرلمان من بابه الواسع،وبالتالي،فقد تصبح في حالة انتخابها، اول إمراة تترأس البرلمان المغربي.

وبحسب ذات المصادر، تملك بوعيدة حظوظا للرئاسة،بحكم انتمائها لمنطقة الصحراء، وهو توازن قد يملأ مكان الصحراوي محمد الشيخ بيد الله، الذي غادر رئاسة الغرفة الثانية، السنة الماضية، وهو خيار أعلن عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المكلف،أنه يرجحه ويدعمه..

أسبوعية”الوطن”،وبعد مرور شهرين على التكليف الملكي لعبد الإله بنكيران،بتشكيل الحكومة،إثر تصدره لنتائج انخابات 7 أكتوبر الماضي،خصصت ملفا حاولت من خلاله الرد على مجموعة من التساؤلات التي تشغل بال المواطنين،ومن بينها: لماذا حصل التأخير؟ ومن المسؤول عنه؟وما هي أثار استمراره،خاصة بأن لاشيء في الأمد القريب،يمكن أن يبشر بحكومة منسجمة المكونات والبرامج؟

khnouche

واعتبرت “الوطن” هذه المدة الزمنية التي استغرقها الانتظار،مسافة مكلفة زمنياوسياسيا بالنظر إلى روح دستور 2011،وإلى انتظارات المواطنين الخارجين منهكين من حصيلة حكومة بنكيران المنتهية ولايتها.

والخلاصة التي توصلت إليها الأسبوعية المذكورة، هي أنه ليس عيبا في أن تمتد مسافة المشاورات،فهذا مقبول أحيانا في بعض الديمقراطيات، لكن العيب قائم في مضمون المشاورات،لا في زمنها.والمضمون يفيد بأن المشاورات لم تكن في يوم ما تحيط بالبرامج،وبما يفيد المواطنين،ولكنها تتعلق فقط باقتسام المناصب والغنائم.

“المضمون يفيد كذلك،تضيف الصحيفة، بأن المفاوضين نتيجة لذلك يقدمون صورة مترهلة عن رجل السياسة في المغرب، كما يفيد بأن مايهدر ليس الزمن فقط، ولكن مشاعر المواطنين وأفكارهم عن الديمقراطية، وأما بخصوص ما يهدر ماديا فهو تعطيل الحياة السياسية بعد تعطيل تشكيل البرلمان بهيئاته،وتجميد عمل مجلس المستشارين،وتعطيل تفعيل قانون المالية، ومعها مصالح الناس”.

أما أسبوعية”الأيام” فقد خصصت ملفها لقاموس “الدارجة المغربية”، الصادر حديثا عن مركز تنمية الدارجة المغربية ـ زاكورة،بعد أربع سنوات من الاشتغال عليه، وهو المشروع الذي يقف وراء نور الدين عيوش،رجل الإشهار المعروف،واصفة إياه بانه يستحق بدون مبالغة جائزة أسوأ إصدار في السنة، التي سنودعها بعد أسابيع.

واعتبرت أن محتواه بعيد عن مستوى الدارجة المغربية العادية والسائدة في المجتمع المغربي،”وبالتالي لايمكن أن يقال عنه سوى أنه قاموس صادم  بكل المقاييس،ويؤكد فعلا أن الدراجة لاتصلح لأن تدخل مقاعد الدراسة”.

وللدلالة على صحة كلامها وانتقادها لمحتوى “قاموس الدارجة المغربية” الذي تم الاشتغال عليه من طرف فريق من الأساتذة لمدة أربعة أعوام، أوردت الصحيفة بعض الأمثلة من بين صفحاته،” التي تم فيها ظلم الدارجة المغربية،مع سبق الإصرار والترصد،وإخضاعها لعملية شوهت ملامحها الطبيعية،وأفرغتها حتى من عفويتها”.

وسلطت أسبوعية”المشعل” الأضواء على الخطة الجهنمية التي تحاول الجزائر والبوليساريو،بمساعدة موريتانيا، تنفيذ فصولها على أرض المغرب، وفي منطقة تعد هي أقصى حدوده الجنوبية.

للمزيد من التفاصيل:البوليساريو والمخطط الخطير..ما سر تواطؤ موريتانيا وسكوت المينورسو؟!

وأبرزت الأسبوعية أن المستوى الخطير الذي وصلت إليه الجزائر بات يلح عليها للتفكير في خطة تنقذها من مطب دعم منظمة استنزفت ميزانيتها، وكل جهودها، لكن دون التخلي عن أطماعها التوسعية، فوجدت الحل في نقل سكان المخيمات إلى أرض مغربية،وتجييش المنظمات الدولية ومجلس الأمن عن طريق بعثة المينورسو، لضمان أمنهم واستقرارهم في الكويرة.

2polisario

عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير في قضية الصحراء،قال لنفس الأسبوعية،إن البوليساريو تحاول أن تضغط  بشكل أكبر في محاولة لخرق وقف إطلاق النار،أو العودة للحرب،لإثارة انتباه العالم حول قضية الصحراء،متوقعا أن الجبهة الانفصالية لن توجد في المستقبل، وقد يستغرق إضمحلالها 5 سنوات على ابعد تقدير.