الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:مفوضية الاتحاد الإفريقي متواطئة في ترحيل المهاجرين الأفارقة من الجزائر
مفوضية الاتحاد الإفريقي

صحف الصباح:مفوضية الاتحاد الإفريقي متواطئة في ترحيل المهاجرين الأفارقة من الجزائر

في عددها الصادر لنهاية الأسبوع،كشفت يومية”الصباح” أن صمت مفوضية الاتحاد الإفريقي على حملات التهجير القسري من طرف سلطات الجزائر لأفارقة من جنسيات غرب افريقيا، أثار ردود فعل غاضبة من قبل سياسيين ينتمون إلى بلدان مالي والسنيغال والكودت ديفوار.

واستدل السياسيون على ذلك بكون رئيسة المفوضية، الجنوب افريقية دلاميني زوما، لم يصدر عنها أي تعليق، في تواطؤ مكشوف مع الجزائر،رغم كل التقارير الحقوقية والدولية التي صدرت في الموضوع من قبل منظمات حقوق الإنسان.

ولزمت زوما الصمت حيال احتجاجات رسمية ضد الجزائر صدرت من دول منتمية إلى الاتحاد الافريقي،حسب نفس الصحيفة،مشيرة إلى أن هذا التآمر يؤكد فرضية تواطؤ المسؤولة الإفريقية مع السلطات الجزائرية ضد حقوق المهاجرين الأفارقة،وضدا على المواثيق الإفريقية لحقوق الإنسان التي صادق عليها الاتحاد الإفريقي نفسه.

في الشأن السياسي والبرلماني بالمغرب،أفادت يومية”أخبار اليوم” أن مجلس المستشارين،الغرفة الأولى للبرلمان، وجه اتهاما ضمنيا إلى البرلمانيين باحتمال استغلالهم الأسئلة التي يوجهونها إلى الوزراء كوسيلة ل”الابتزاز”  و”العلاقات العامة”.

ولم يستبعد كتيب يستعرض نتائج دراسة بعنوان:”ملاءمة التشريع الوطني مع الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان”،قدمه المجلس صباح أمس الجمعة، في ندوة نظمها بشراكة مع مؤسسة”وستمنستر للديمقراطية”،قيام العضو البرلماني بتحويل الأسئلة الموجهة إلى وزير الخارجية والتعاون،إلى أداة للابتزاز والعلاقات العامة،أو أي نوع من الدعاية السياسية”.

وفي محاولة للتخفيف من أثر هذا الاتهام   المبطن،قال مصدر من المجلس،ل”أخبار اليوم” إن الكتيب “لاينطوي على اي اتهام”،وإنما فقط يشير إلى إمكانية حدوث ذلك الانزلاق المشار إليه،مبرزا أن الأمر يتعلق ب”رأي أكاديمي كلفه المجلس بإنجاز تلك الدراسة”.

يومية “الأخبار” توقفت عند أول سابقة من نوعها، في تاريخ جماعة الرباط،بعد أن اقتحم مواطنون الجلسةة الفريدة التي عقدها مجلس المدينة،مساء أول أمس الخميس، ورفعوا لافتات يتهمون من خلالها الرئيس بعدم استقبالهم والاستماع إلى مشاكلهم،بسبب سفرياته المتكررة.

وأضاف المواطنون المقتحمون أن هذه الدورة التي عرفت ملاسنات حادة بين العمدة ومستشارين،أغلبهم من حزب الأصالة والمعاصرة، هي متنفسهم،فيما عمد مواطن آخر عرض حالته على كل الحاضرين في الدورة،باستعمال مكبر صوت،استقدمه معه.

وتحت عنوان:” الجمارك تخوض حربا ضد أباطرة التهريب بالشمال”،قالت يومية “المساء”، في موضوعها الرئيسي بالصفحة الأولى،إن عناصر الجمارك بالشمال أعلنت حربا غير مسبوقة على أباطرة تهريب معروفين، إذ تتوفر عناصر مكلفة بالمراقبة على معلومات تخص تحركاتهم ولوحات ترقيم سياراتهم التي يتنقلون بها لتهريب السلع الغذائية والأجهزة الإلكترونية المهربة.

1douane

واستعانت عناصر الجمارك، في سابقة من نوعها،  بسدود قضائية “باراجات” بأمشاط حديدية جرى الاعتماد عليها لتوقيف سيارات مشكوك في هوية أصحابها، بعد أن تبين أن أباطرة تهريب حاولوا خلال اليومين الماضيين اختراق “باراجات”، ومحاولة دهس عناصر الجمارك.

وأوضحت اليومية الورقية، أن كبار المهربين، الذين وزعت صورهم على باقي العناصر المكلفة بالمراقبة،يعمدون إلى التنقل عبر مجموعة من السيارات، إذ دائما تعمد سيارة عادية لا تحمل السلع إلى تأمين الطريق، حيث تكون في المقدمة ويجري الاتصال عبر الهاتف بمشتبه بهم عادة يلحقون بسيارة التأمين، وفي حالة وجود “باراج” مفاجئ تخترقه السيارة الأولى محاولة دهس أحد الجمركيين، لتمر أزيد من 5 سيارات محملة بالسلع والمواد الممنوعة، والتي تكون في طريقها، في أغلب الأحيان، إلى الرباط أو الدارالبيضاء.