الرئيسية / سياسة / مسؤول أمني روسي رفيع بالمغرب لتعزيز التعاون بين الرباط وموسكو
الرباط وموسكو
نيكولاي باتروشيف، الأمين للمجلس الوطني الروسي للأمن

مسؤول أمني روسي رفيع بالمغرب لتعزيز التعاون بين الرباط وموسكو

ذكرت مواقع إخبارية مغربية ناطقة بالفرنسية نقلا عن منابر إعلامية روسية أن الأمين العام للمجلس الوطني الروسي للأمن، نيكولاي باتروشيف يقوم حاليا بزيارة للمغرب اليوم الخميس وغدا الجمعة لبحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين الرباط وموسكو .

ومن المفترض أن تشهد زيارة الأمين العام للمجلس الوطني الروسي للأمن لقاءات مع مسؤولين مغاربة يتم من خلالها تدارس عدد من القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

ويندرج اللقاء في إطار استمرارا المشاورات الثنائية بين الرباط وموسكو المرتبطة بالتعاون في المجال الأمني، والتي شهدت في شهر يناير الماضي لقاءا بين المستشار  الملكي فؤاد علي الهمة ونيكولا بيتروشيف، ولقاءا آخر بين المسؤول الروسي والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي في شهر أبريل الماضي.

ويعد التعاون الاستخباراتي في مجال مكافحة الإرهاب من بين النقط الأساسية التي أثيرت في لقاءات المسؤول الروسي مع نظرائه المغاربة.

ويأتي اللقاء في أعقاب سوء الفهم الذي حدث بين الرباط وموسكو بسبب تصريحات رئيس الحكومة المغربي المعين، عبد الإله بنكيران، المتهمة لروسيا بتدمير حلب، وهي التصريحات التي سارعت الخارجية المغربية لاحتواءها.

ويسعى المغرب إلى توثيق علاقاته السياسية مع روسيا في إطار الانفتاح الذي قاده الملك محمد السادس على الدول الكبرى غير المحاور التقليدية للدبلوماسية المغربية، وعلى رأسها روسيا والصين، والتي تكللت بالزيارتين التي قام بهما الملك إلى كل من موسكو وبكين.

للمزيد: الخيام يكشف تفاصيل مثيرة حول تدخل المغرب في ملف أربك فرنسا كثيرا