الرئيسية / سياسة / أدنون: نحتاج إلى التفسير الدستوري بقواعده وليس بأشباه فقهائه !!
أدنون

أدنون: نحتاج إلى التفسير الدستوري بقواعده وليس بأشباه فقهائه !!

تحت عنوان”عبارات تلزمني” خرج خالد أدنون الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة،بتدوينة على حائطه الفايسبوكي،تطرق فيها من وجهة نظره الشخصية إلى المأزق الذي توجد فيه عملية تشكيل الحكومة،أو ما يسميه البعض ب”البلوكاج الحكومي”.

ومما جاء في تدوينة أدنون:”في ظل تأخر تشكيل الحكومة،كثرت التحليلات والتعليقات والتأويلات لنصوص الدستور، وإن كانت هذه المبادرات محمودة لكن المذموم في البعض منها أنها أصبحت تطل علينا بمفاهيم جديدة وأصبحنا نقرأ ونسمع بالتأويل السياسي للدستور، والتأويل الديموقراطي،والتأويل الاقتصادي والاجتماعي والأثروبولوجي والهندسي والحقوقي..”

وأضاف أدنون:”مع احترامي لكل هذه القراءات والتأويلات التي من الممكن ان تغني النقاش كما يمكنها أن تزيغ به. فما نحن بحاجة إليه اليوم هو التأويل والتفسير الدستوري بأصوله وقواعده كما درج على ذلك فقهاء القانون الدستوري وليس أشباههم…فلا تستقيم قراءة الكف الدستوري مع ورود النص الأسمى قانونيا”.

يذكر أنه قد راجت أخبار عبر مختلف وسائل الإعلام، تفيد أن  عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،سوف يستأنف مشاوراته بشأن تشكيل  فريقه الحكومي الجديد، عقب عطلة العيد النبوي.

ورجحت بعض المصادر،أن يكون أول لقاء له في هذا الصدد، مع عزيز أخنوش،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار،الذي كان قد قام بجولة حزبية عبر عدد من جهات المملكة،في إطار إعادة تنظيم وبناء حزب “الحمامة”.

للمزيد من التفاصيل:صحف الصباح:بنكيران يستأنف مشاوراته تحت شعارلافائز ولامنهزم