الرئيسية / سياسة / خمس نقابات تدعو لمسيرات احتجاجية ضد توصية إلغاء مجانية التعليم
إلغاء مجانية التعليم

خمس نقابات تدعو لمسيرات احتجاجية ضد توصية إلغاء مجانية التعليم

دعت 5 تنظيمات نقابية كبرى في المغرب لمسيرات احتجاجية جهوية الأحد القادم 18 دجنبر الجاري، ضدا على المشروع الحكومي للقانون الإطار الرامي لفرض رسوم على التعليم وإلغاء المجانية.

وقررت النقابات التي اجتمعت بالمقر المركزي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، أمس الأحد، والتي ضمت كل من “النقابة الوطنية للتعليم” التابعة للنقابة المذكورة، و”النقابة الوطنية للتعليم العالي” و”النقابة الحرة للتعليم” التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و”النقابة الوطنية للتعليم”، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، و”الجامعة الوطنية للتعليم/ التوجه الديمقراطي”، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، (قررت) تشكيل خلية للتفكير في سبيل تفعيل المطلب الشعبي لخلق جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي، وتثمين كل المبادرات المجتمعية المندرجة في نفس الاتجاه.
وأكدت التنظيمات النقابية الخمسة في بيانها المشترك، أنها “ترفض مشروع القانون الإطار لإصلاح التربية والتكوين بفرض رسوم للتسجيل كمدخل لضرب مجانية التعليم”. مشددة أنها “ستسطر برنامجا نضاليا مشتركا فيما بينها وستنسق العمل الميداني”.

جدير بالذكر، أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أوضح في بلاغ سابق له، أن إحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي، “مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها، ومن ثم، فهذه الرسوم لا تشكل بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين”.

وأكد بيان مجلس المستشار الملكي عمر عزيمان، أن التوصيات الاستشرافية الصادرة عنه “تندرج في صميم مهام المجلس ودوره باعتباره هيئة استشارية مستقلة، وقوة تقييمية واقتراحية، وفضاء للتفكير الاستراتيجي في كل القضايا الوطنية والسياسات العمومية، والبرامج الإصلاحية التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي”.

إقرأ أيضا: عيوش لـ مشاهد24: لهذا السبب طالبت بإبعاد السياسيين والنقابيين من مجلس عزيمان