الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنعبد الله يدعو إلى اعتماد منطق”لاضرار ولا ضرار”لتشكيل الحكومة
تشكيل الحكومة

صحف الصباح:بنعبد الله يدعو إلى اعتماد منطق”لاضرار ولا ضرار”لتشكيل الحكومة

بعد  تأخر تشكيل الحكومة لمدة شهرين،وعدم بروز أي بوادر لتشكيلها قريبا،بدأ القلق يساور الطبقة السياسية في المغرب من المستقبل المجهول، على حد تعبير يومية”أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الاثنين.

فقد حذر نبيل بنعبد الله،الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من تداعيات هذا التأخير على البلاد، الخلاف،حسب نفس المتحدث،”لازال قائما بالأساس مع حزب التجمع الوطني للأحرار”،فإلى حدود نهاية الأسبوع الماضي،لم يقع أي جديد،”وكل الاتصالات تقف عند الخلاف الذي بات الجميع يعرفه”.

نبيل بنعبد الله،الذي كان يتحدث صباح أول أمس في افتتاح الاجتماع التأسيسي،ل”الجمعية الديمقراطية للمنتخبين الديمقراطيين”، بمقر حزبه بحي الرياض بالرباط،دعا إلى الخروج من هذا المأزق ب”التوافق” لتشكيل الحكومة، واعتماد منطق”لاضرر ولاضرار”.

يومية”الأخبار”، اوردت أنه رغم حالة “البلوكاج” التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، والتي دخلت شهرها الثالث منذ إجراء الانتخابات التشريعية يوم 7 اكتوبر الماضي، وما يرافقها من تعطل للمؤسسات الدستورية،قلل سعد الدين العثماني،رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية من مخاطر تشكيل الحكومة على المستويين السياسي والاقتصادي.

واستدلت الصحيفة على ذلك بقول العثماني، في مداخلة له،ضمن ندوة سياسيةنظمتها شبيبة حزبه،إن مشاورات تشكيل الحكومة لم تصل بعد إلى درجة اعتبارها”أزمة سياسية،لأن التشاور في هذه المدة هو في إطار زمني معقول”، ضاربا المثل بمسار تشكيل الحكومة في اسبانيا الذي تطلب تسعة أشهر.

وتطرقت يومية “الأحداث المغربية” إلى معرض الكتاب الدولي،في القاهرة، الذي اختار المغرب ضيف شرف،مشيرة إلى أن الدورة 48 للمعرض الدولي لن تؤجل، رغم الخبر الذي تداولته بعض المنابر الإعلامية المصرية مؤخرا،في هذا الصدد، وسيكون موعد افتتاحه  يوم 26 يناير المقبل.

1prison

في الشأن الاجتماعي،كشفت  يومية “المساء”،نقلا  عن مصدر مطلع أن مندوبية السجون بصدد وضع مخطط شامل لهدم أكبر السجون المعروفة كالمركب السجني عكاشة وسجن عين البرجة بالدارالبيضاء، وسجن العاذر بالجديدة، وبولمهارز بمراكش وسجون أخرى تحتل مواقع مهمة بعدد من مراكز المدن.

وأوضح  مصدر الصحيفة الورقية،أن الاستراتيجية الجديدة لمندوبية السجون تقضي ببناء سجون صغيرة متفرقة عوض تجميع عدد كبير من السجناء في سجن واحد كحالة سجن عكاشة بالبيضاء، والذي يقبع وراء قضبانه أزيد من 9 آلاف سجين أغلبهم رهن الاعتقال الاحتياطي، وتبين أن المندوبية اقتنت أزيد من 25 هكتارا بمنطقة النواصر ستعد لبناء سجن بمواصفات عالمية يمكن التحكم فيه في السجناء وتطبيق المقاربة الأمنية، في إطار تنفيذ المغرب توصيات أممية تطالب ببناء مؤسسات سجنية جديدة بمواصفات تحترم الكرامة الإنسانية.

وأضافت الصحيفة،أن المخطط سيبدأ بسجن عكاشة الذي سيتم تحويله إلى النواصر متبوعا بسجن العاذر بالجديدة، الذي سيتحول إلى منطقة أولاد رحمون في أفق تأهيل جميع المؤسسات السجنية في مجموعة من المدن، علما أن المندوبية فتحت طلبات عروض لشراء البقع الأرضية التي توجد بها السجون، مقابل ذلك اقتنت أراضي أخرى بعدد من المدن لبناء سجون صغيرة بمواصفات دولية.