الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: الحكومة الجديدة لن ترى النور حتى شهر يناير أومارس!
الحكومة الجديدة

صحف الصباح: الحكومة الجديدة لن ترى النور حتى شهر يناير أومارس!

توقعت مصادر مقربة من رئيس الحكومة المعين،عبد الإله بنكيران،أن الحكومة الجديدة التي كلف بتشكيلها لن ترى النور،حتى شهر يناير القادم، أو حتى حلول شهر مارس المقبل،وفق الخبر الذي أوردته يومية”الصباح”.

وأضافت اليومية أن “البلوكاج” سوف يطيل من عمر وزراء تصريف الأعمال لمدة لن تقل عن شهرين،بسبب عدم وجود ما يفيد أن انفراجا في تشكيل الحكومة بات يلوح في الأفق، رغم وساطات قام بهاكبار قادة الاستقلال والتقدم والاشتراكية وشخصيات مستقلة من أجل إقناع عزيز أخنوش،رئيس حزب الأحرار،لكنه مازال مصرا على موقفه، القاضي بعدم مشاركة حزب الاستقلال.

وبدورها،تطرقت يومية”الأخبار” إلى دخول أزمة تشكيل الحكومة المقبلة شهرها الثالث منذ إجراء الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر الماضي،مشيرة إلى أن المشاورات الجارية بين الأمناء العامين المعنيين بتشكيل تحالف الأغلبية، لن يعرف أي جديد خلال الأسبوع الجاري، بعد تشبثث كل طرف بمواقفه وشروطه.

فقد أعلن عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار،خلال اللقاء الجهوي للحزب بالقنيطرة،أنه لم يحسم بعد في المششاركة في الحكومة المقبلة،في ظل تشبث رئيس الحكومة المكلف، بحزب الاستقلال.

وبدوره،خرج امحند العنصر،الأمين العام لحزب الحركة الشعبية،عن صمته، معلنا في اجتماع للفريق البررلماني لحزبه،تشبثه بالمشاركةفي الحكومة إلى جانبي حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري،وهو ما سيزيد من تعقيد المشاورات الجارية بين قادة الأحزاب المعنية بالتحالف الحكومي.

ومن جديد أخبار عزيز أخنوش،أيضا، مانشرته يومية” أخبار اليوم”،فقد كان أول قرار اتخذه بعد انتخابه رئيسا لحزب الأحرار،هو إعفاء عبد العزيز الشماس من مسؤولية مدير الحزب،وتعيين مصطفى بيتاس مديرا جديدا بصلاحيات أكبر.

وقالت الجريدة،إن بيتاس يوصف بأنه علبة أسرار أخنوش،فهو رجل ثقته الذي اشتغل معه في مجموعة “أكوا”،وابن منطقته، وهو شاب فاز بمقعد برلماني باسم الأحرار، بعد تصدره لائحة شباب الحزب في انتخابات 7 اكتوبر.

أما يومية “المساء”، فقد أوردت أن معطيات صادمة كشف عنها تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة، أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام، حيث أوضح التقرير أن 45.1 بالمائة من الأسر المغربية ترمي ما بين 6 و51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله، نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك، فيما تقوم 84.8 بالمائة من الأسر المغربية، خلال شهر رمضان، برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

واستنادا لنفس المصدر،، فقد أوضح تقرير منظمة الأغذية والزراعة، أن 6.6 بالمائة من الأسر المغربية ترمي كميات كبيرة جدا من الطعام، مقابل 10.2 بالمائة من الأسر تقوم برمي كميات مهمة من الطعام، فيما تقوم 25.4 بالمائة برمي كميات معقولة، مقابل 51.6 بالمائة يرمون كمية قليلة جدا، بينما 3.3 بالمائة فقط من الأسر المغربية لا تقوم برمي أي شيء من الطعام.