الرئيسية / سياسة / مرشح المعارضة في غامبيا يفوز على رئيس حكم البلاد22 سنة
مرشح المعارضة
الرئيس السابق يحيى جامع مرفوقا بزوجته.

مرشح المعارضة في غامبيا يفوز على رئيس حكم البلاد22 سنة

شهدت غامبيا،تحولا جديدا على مستوى قيادتها،عقب الانتخابات الرئاسية التي أفرزت صناديق اقتراعها فوز مرشح المعارضة آداما بارو، على يحيى جامع، الذي قاد البلاد لمدة إثنين وعشرين سنة.

وحسب النتائج المعلن عنها،أمس الجمعة، من طرف رئيس لجنة الانتخابات علي مومار ناجاي، فإن بارو أصبح رئيسا جديدا منتخبا للبلاد بعد أن حصل على 45.5% من الأصوات مقابل 36.7% لجامع.

واعتبر العديد من المتتبعين للشأن الإفريقي هذا الفوز لمرشح المعارضة، بأنه كان مفاجئا وغير متوقع.

وكان  الناخبون في هذا البلد الذي يوجد في غرب افريقيا  قد أدلوا بأصواتهم أول أمس وسط انقطاع كامل للإنترنت وجميع الاتصالات الدولية، ومع إغلاق الحدود البرية للبلاد في انتخابات وضعت حدا  لحكم يحيى جامع  الذي تسلم مقاليد السلطة  عقب انقلاب عام 1994.

ومنذ تلك السنة،حكم الرئيس جامع البلاد، وقد فاز في جميع الاستحقاقات الرئاسية، بدءًا من عام 1996، مرورا بأعوام 2001، و2006، و2011.

وكان الرئيس المنتهية ولايته قال في وقت سابق، إن “رئاسته وحكمه في يد الله، وإن الله وحده الذي يمكنه أن ينزعها منه”، وأردف في إحدى المناسبات أنه سيبقى في الحكم “لمليار عام”.

5ghambie

وتعهد بارو الذي وحد واستقطب المعارضة في غامبيا للمرة الأولى، بإحياء الاقتصاد الذي يدفع ركوده آلاف الغامبيين للفرار إلى أوروبا بحثا عن واقع أفضل ومستقبل أحسن.

ووعد أيضا بإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان والتنحي بعد ثلاث سنوات لإعطاء دفعة للديمقراطية.

واعتبر آدم بارو  أن  فوزه المفاجئ في الانتخابات الغامبية يبشر بأمل جديد للبلاد، بينما أكد خلفه يحيى جامع، أنه سيتنحى عن منصبه.

وقال في تصريحات للتليفزيون الرسمي أمس الجمعة: “سوف أساعده في عملية نقل السلطة”، وذلك بعد أن تحدث إلى الرئيس المنتخب عبر الهاتف.

وقد هنأ الرئيس يحيى جامع، خلفه  رجل الأعمال آدم بارو وتعهد بعدم الطعن في النتائج بعد أن قرر “إنه يجب أن أجلس في المقعد الخلفي”.

وقالت التقارير الإعلامية، إن أهالي غامبيا خرجوا إلى الشوارع للاحتفال بفوز بارو.