الرئيسية / سياسة / بعد تمديد مجلس الشيوخ الأمريكي العقوبات على إيران.. طهران تخرج ببلاغ ناري!
مجلس الشيوخ الأمريكي

بعد تمديد مجلس الشيوخ الأمريكي العقوبات على إيران.. طهران تخرج ببلاغ ناري!

بعد أن وافق مجلس الشيوخ الأمريكي مساء أمس الخميس، بالإجماع على تمديد قانون العقوبات المفروض ضد إيران لمدة 10 سنوات، خرجت الوزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، لتعبر عن امتعاضها من هذا القرار حيث أكدت أن “تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي لتمديد العقوبات على طهران لعشر سنوات، ينتهك اتفاقا نوويا تاريخيا تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست سنة 2015”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، في بيان جرت قراءته على التلفزيون الإيراني: “تمديد الكونغرس الأمريكي العقوبات انتهاك للاتفاق، وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك”.

وأضاف قاسمي قائلا: “وفقا للقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، فإن الولايات المتحدة مسؤولة عن تنفيذ التزاماتها الدولية”، وتابع أن “التطورات السياسية داخل أمريكا، لا يمكن أن تكون ذريعة لتخلي واشنطن عن تنفيذ التزاماتها الدولية”.

وأشار قاسمي إلى أن “الرئيس الأمريكي وافق علي استخدام السلطات المتاحة لديه من أجل منع كل الخطوات القانونية والتنفيذية التي تتعارض مع الاتفاق النووي”، زاعما أن “إيران أثبتت التزامها بالاتفاقيات الدولية، لكنها مستعدة للدفاع بقوة وحكمة عن حقوق الشعب الإيراني”.

وختم بقوله إن “وزارة الخارجية تراقب بشكل دقيق تحركات الحكومة الأمريكية، وتقدم بشكل مستمر تقارير للجنة مراقبة مسار تنفيذ الاتفاق النووي لاتخاذ الخطوات المناسبة في هذا المجال”.

وحسب ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن التصويت على هذا القرار أظهر موافقة 99 عضوا حضروا الجلسة، دون أي اعتراض، على تمديد العقوبات، مضيفة أن المشرعين يريدون الحفاظ على وجود  إيران في موقف صعب.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن “استمرار العدوان الإيراني ومحاولات توسيع نفوذها في جميع أنحاء المنطقة يدفع إلى تمرير العقوبات، مضيفا أنه يتوقع من إدارة الرئيس دونالد ترامب والكونجرس الجديد أنهم سيقومون بإجراء استعراض كامل حول سياسة أمريكا تجاه إيران”.

وقال السكرتير الصحفي في البيت الأبيض، جوش ارنست ردا على سؤال يوم الأربعاء، ما اذا كان الرئيس سيعترض على تمديد العقوبات، إن “الإدارة ستعيد النظر في القانون، مضيفا أن الرئيس لا يزال من الممكن التوقيع على التشريع”.

وقال: “هناك الكثير من الأوقات، وقع الرئيس على مشروعات قوانين للكونغرس على الرغم أننا كنا لسنا متأكدين أنها ضرورية”.

تمديد فترة العقوبات المفروضة على إيران لمدة 10 سنوات بحسب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إد رويس: “الهدف منها هو وقف الاستثمارات الأجنبية الكبيرة في قطاع الطاقة الإيرانية، وحرمان النظام الإيراني من القدرة على تقديم الدعم المالي للإرهاب الدولي ونشر الأسلحة النووية”.