الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الجزائر تناور لمنع رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي
الجزائر تناور لمنع رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي
بداية الزيارة الملكية لنيجيريا

صحف الصباح:الجزائر تناور لمنع رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

خصصت يومية”أخبار اليوم” مقالها الرئيسي في صفحتها الأولى لأول زيارة يقوم بها الملك محمد السادس لنيجيريا،في “خطوة دبلوماسية وغير مسبوقة”، واشارت في نفس الوقت إلى أن الجزائر تناور لمنع رجوع المغرب إلى الاتحاد الافريقي.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة،أن رئيسة المفوضية الإفريقية،الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني زوما،طالبت المغرب بالاعتراف بأعضاء الاتحاد الحاليين، بما فيهم البوليساريو، والإقرار بالحدود الموروثة عن الاستعمار،في تجاوب مع مطالب الجزائر. خطوة أثارت غضبا شديدا  الذي أصدر بيانا جديدا، هو الثاني في أقل من شهر  ضد زوما.

الخبير المغربي في ملف الصحراء،عبد المجيد بلغزال،قال ل”أخبار اليوم”،إن الخطوة التي أقدم عليها خصوم المغرب،تعني بشكل واضح،”السعي إلى تفجير الاتحاد الإفريقي وإحداث الانقسام،في ظل وجود كتلة وازنة داخل الاتحاد الإفريقي عبرت عن دعمها لقرار بالعودة،بل وطالبتها بتجميد عضوية “البوليساريو”.

وبخصوص أخبار تشكيل الحكومة،أوردت يومية”الصباح” أن التركيبة المقترحة تحمل إغراء للتجمع الوطني للأحرار بإمكانية تولي 10حقائب،شريطة القبول ببقاء حزبي الاستقلال، والتخلي عن الاتحاد الدستوري، وإلا فإنه سوف يقتسم الحصة معه، وذلك في إشارة إلى أن المشاورات ستضع بنكيران في مواجهة مسألة ععد الوزارات في الحكومة المرتقبة، على اعتبار أن رئيس الحكومة من أنهى زمن”البلوكاج” بقبول الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الدخول إلى التحالف الحكومي الجديد.

في الشأن الاجتماعي، أوردت يومية”المساء” تفاصيل قصة  محاولة تهريب رضيعة من قبل إمرأة جزائرية من معبر بني نصار إلى مدينة مليلية المغربية المحتلة، في كيس بلاستيكي.

 وقد أدى رصد هذه المحاولة إلى الكشف عن وجود شبكة خطيرة تقوم بعمليات تهريب الرضع من المغرب نحو  إسبانيا.

وكانت  السلطات الأمنية قد  شكت في حركات المرأة الجزائرية، بسبب إرتباكها،وهو الأمر الذي جعلها موضع بحث دقيق أسفر في النهاية عن  العثور على رضيعة، لايتجاوز عمرها  9 أشهر.

ومن أخبار القضاء، نشرت يومية” الأخبار”،أن المجلس الدستوري أصدرا قرارا يقضي بإلغاء انتخاب عبد السلام سلاوي، المستشار البرلماني عضوا بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) عقب العملية الانتخابية الجزئية التي تمت يوم 18 من شهر غشت الماضي، نظرا لما وصفته  بسوابقه القضائية في ملفات ترتبط بالتزوير والتملص من أداء الضرائب لفائدة الخزينة العامة.

 وفي ضوء هذا القرار، من المنتظر أن يتم إجراء انتخاب جزئي لملء هذا المقعد الشاغر.