الرئيسية / سياسة / المغرب يشكر الدول المنسحبة من قمة ”مالابو”.. وهذا رده على الكويت
المغرب

المغرب يشكر الدول المنسحبة من قمة ”مالابو”.. وهذا رده على الكويت

إثر الخطوة التي اتخذتها 8 دول بانسحابها من القمة العربية الإفريقية بمدينة مالابو الغينية، لحضور علم الكيان الوهمي ”البوليساريو” بها، عبر المغرب عن شكره وتقديره لهذا التضامن، لكنه في الوقت ذاته، تأسف لموقف دولة الكويت.

ووفق بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فإن المملكة انتقدت موقف الكويت خلال هذه القمة، عاتبة عليها أنها لم تفرض كرئيسة للجلسة عن الجانب العربي، التقيد بالضوابط المشتركة بين المجموعتين، ما أدى إلى إبقاء شارات الكيان الوهمي غير المعترف به سواء من طرف هيئة الأمم أو جامعة الدول العربية.

ولفتت وزارة مزوار الانتباه، إلى العلاقات المثمرة والمتينة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، وحرص المغرب على مواصلة تطويرها.

وخصت المملكة بالشكر، كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والأردن وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية والصومال على ما أبانت عنه خلال الأشغال التحضيرية للقمة العربية الإفريقية الرابعة، من تمسك ثابت بالضوابط الحاكمة للشراكة، والمتمثلة في اقتصار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، إلتزاما بمبدأ السيادة الترابية للدول، وإيمانا من الدول الخليجية الخمسة المذكورة بوحدة المصير المنصوص عليها في إعلان 20 أبريل 2016 الصادر عن القمة المغربية الخليجية الأولى بالرياض.

وشددت في هذا السياق، على أن القرار الذي اتخذه الملك محمد السادس بالعودة للاتحاد الإفريقي، يعني تأكيد إرادته في خدمة القضايا العادلة وتعبئة الأسرة الإفريقية حول التحديات الحقيقية.