الرئيسية / سياسة / الاتحاد البرلماني الإفريقي يؤيد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي
الاتحاد الافريقي

الاتحاد البرلماني الإفريقي يؤيد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي

في خطوة ذات دلالة، تعكس مكانة المغرب في القارة السمراء، عبر الاتحاد البرلماني الإفريقي مساء أمس الأربعاء بالرباط، عن تأييده لمبادرة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة إلى الاتحاد الافريقي.

جاء ذلك على لسان ماري أونج لوكيانا، النائبة الوطنية ورئيسة وفد جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي أكدت في كلمة بمناسبة اختتام أشغال المؤتمر ال39 لرؤساء الجمعيات الوطنية للاتحاد البرلماني الافريقي، أن أعضاء الاتحاد بمعية كافة المندوبين، الذين شاركوا خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 نونبر الجاري بالرباط، في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجنة التنفيذية والمؤتمر ال 39 “يؤيدون مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة المغربية إلى أسرتها المؤسساتية الإفريقية”.

للمزيد من التفاصيل: الملك محمد السادس: المغرب لن يطلب الإذن من أي أحد للعودة إلى الاتحاد الإفريقي

وأضافت، وفق قصاصة لوكالة الأنباء المغربية، أن أعضاء الاتحاد البرلماني الإفريقي يعتبرون أن “من شأن هذه المبادرة أن تعزز مسلسل بناء إفريقيا موحدة ومزدهرة”، مشيرة إلى أن الاتحاد يشيد أيضا بالمشاريع ودينامية الإصلاحات التي أطلقتها المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس لفائدة تعزيز المسلسل الديمقراطي بالبلاد.

وقالت النائبة الكونغولية إن أعضاء الاتحاد يعربون أيضا عن عميق امتنانهم وتقديرهم للملك نظير الدعم والاهتمام الذي يوليه جلالته للاتحاد البرلماني الإفريقي.

يذكر أن أشغال المؤتمر ال39 للاتحاد البرلماني الإفريقي،التي احتضنها مقر مجلس المستشارين يومي الثلاثاء والأربعاء، تميزت بمشاركة 15 من رؤساء البرلمانات الإفريقية وأزيد من 240 برلمانيا ينتمون إلى 29 بلدا، وثمان منظمات دولية.

وقد بحث المؤتمرون العديد من المواضيع ذات الصلة بتحديات التنمية المستدامة في إفريقيا، ومكافحة الإرهاب ومشاركة المواطنين، لاسيما الشباب، في النهوض بالديمقراطية.