الرئيسية / سياسة / انتخاب دونالد ترامب يرخي بظلاله على قمة المناخ بمراكش
انتخاب دونالد ترامب
هل يهدد دونالد ترامب اتفاق التغير المناخي؟

انتخاب دونالد ترامب يرخي بظلاله على قمة المناخ بمراكش

 

جاء انتخاب دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة خلفا لباراك أوباما ليصيب العالم بمشاعر مختلطة من الصدمة والدهشة والغضب والتوجس.

وبالإضافة إلى قادة دول العالم الذين لا يعرفون كيف سيمكن التعاون مع رئيس أقوى دولة، كان النشطاء المدافعون عن البيئة من بين أكثر الغاضبين لوصول ترامب إلى البيت الأبيض.

انتخاب دونالد ترامب خيم على مؤتمر قمة المناخ بمدينة مراكش، حيث يتساءل الناشطون في مجال حماية الكوكب من مزيد من التدمير حول مصير التقدم المحرز في مجال الحد من الانبعاثات الغازية.

ترامب، المعروف بتصريحاته النارية والشعبوية، سبق بأن وصف “التغير المناخي” بأنه مجرد “خدعة” الهدف منها ضرب تنافسية الصناعة الأمريكية خدمة للصناعة الصينية.

الرئيس الأمريكي الجديد ذهب أبعد من ذلك في حملته حين وعد بأنه سيراجع الاتفاق بشأن التغير المناخي في حال تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

مثل هذا التراجع قد يشكل ضربة لجهود الحد من التغير المناخي، والذي أبدت فيه إدارة الرئيس أوباما تعاونا أكبر مقارنة بسابقاتها ما جعل المسؤولين المشاركين في قمة مراكش يطالبون ترامب بالسير على نهج سلفه وعدم إدارة ظهره للالتزامات الأمريكية في الحد من الانبعاثات الحرارية.

بورغم بعض الآمال الضئيلة المعلقة على تبني دونالد ترامب لموقف يخالف تصريحاته السابقة، يد أن المخاوف أكبر خاصة وأن رئيس أمريكا الجديد يرفض “الحقيقة العلمية” التي مفادها أن الإنسان يتسبب في التغير المناخي وأنه ينبغي أن تلتقي الإرادة الدولية من أجل الاتفاق على الحد من الظاهرة التي تهدد الكوكب برمته.

واجتمع طلبة أمريكيون مشاركون في قمة المناخ بمراكش بداية للاحتفال بفوز هيلاري كلينتون قبل أن يصابوا بصدمة فوز دونالد ترامب الذي عبروا عن مخاوفهم بخصوص المواقف التي سيتخذها بشأن التغير المناخي.

للمزيد: بعد انتخابه رئيسا لأمريكا..صورة دونالد ترامب مع الحسن الثاني تعود للواجهة