الرئيسية / سياسة / خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء بعيون صحفي هندي
خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء
خطاب سابق للملك محمد السادس

خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء بعيون صحفي هندي

تجاوزت أصداء خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء الذي ألقاه الملك محمد السادس بالعاصمة السينغالية دكار حدود المغرب والمحطة الإفريقية الجديدة في جولة العاهل المغربي، حيث خلف صدى إيجابيا جدا لدى صحفي هندي آثر إلا أن يدون آراءه حول الكلمة الملكية من خلال مقال مطول عن الموضوع في مدونة صحيفة The Times of India الشهيرة.

وبعد أن ذكر الصحفي بالرمزية الكبيرة والبعد التاريخي لذكرى المسيرة الخضراء وما تمثله للمغاربة من استعادة للأقاليم الجنوبية، والصراع الذي يجمعها مع جبهة البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر، أكد رودرونيل غوش أن قضية الصحراء توظف كورقة ضغط من أجل الحد من التأثير المغربي في المنطقة، واصفا مهمة “مينورسو” التابعة للأمم المتحدة بأنها بمثابة “سيف داموقليس” مسلط على المملكة.

رودرونيل غوش انتقل بعد ذلك ليؤكد أن قرار الملك محمد السادس توجيه خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء من العاصمة السينغالية ينسجم مع رغبة المغرب التي عبر عنها مؤخرا للعودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن الملك يعتبر أن ذلك سيكون مكسبا للقارة برمتها.

الصحفي الهندي أكد أن الملك أوضح أن الصحراء المغربية من شأنها أن تشكل جسرا مع القارة الإفريقية، وبالتالي فإن ضمان الأمن والتنمية بهذه الأقاليم لا يكتسي أهمية وطنية فقط، بل أولولية للعائلة الإفريقية برمتها، وهو ما قرأنه رودرونيل غوش بأنه دعوة للبلدان الأفارقة بأن تكون شريكة في تطور الصحراء المغربية.

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يرى فيها كاتب المقال خطوة مهمة لمواجهة دعاية البوليساريو والجزائر وبأنها ستحول قضية الصحراء إلى قضية تنمية إفريقية وتضع حدا للضغط الدولي غير المبرر الممارس على المغرب في هذا الجانب.

خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء يضع قضية الصحراء في منظور جديد، يضيف الكاتب الهندي، حيث دعا الملك محمد السادس العائلة الإفريقية إلى النظر للموضوعع بطريقة بناءة والمساهمة في نماء القارة والتوقف عن التصارع حول تركة الاستعمار.

للمزيد: بعد انتخابه رئيسا لأمريكا..صورة دونالد ترامب مع الحسن الثاني تعود للواجهة